الأحد 20 اكتوبر 2024

محافظ الشرقية: حياة كريمة تهدف للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين

جانب من الجولة التفقدية

محافظات20-10-2024 | 21:46

دار الهلال

قال محافظ الشرقية، حازم الأشموني، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، تهدف إلى تحسين جودة حياة المواطنين في كافة القطاعات الخدمية والتنموية، والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لهم، وتمكينهم من الحصول على كافة الخدمات الأساسية، وخلق حالة من الثقة بين المواطن والدولة التي أخذت على عاتقها النهوض بالريف المصري وتحسين الظروف المعيشية لقاطنيه.

جاء ذلك خلال زيارته وعدد من القيادات التنفيذية اليوم الأحد لمركز ومدينة الحسينية؛ لمتابعة نسب تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها ضمن مبادرة "حياة كريمة"، التي ستسهم بشكل كبير في الارتقاء بكافة الخدمات المؤداة لأبناء المركز.

وبدأ المحافظ جولته بتفقد مشروع إنشاء محطة معالجة صرف صحي "الإخيوة " المُقامة بطاقة تصميمية 14 ألف متر مكعب/يوم؛ لتقديم مشروع صرف صحي آمن وسليم وحفاظاً على البيئة والصحة العامة.

واستمع المحافظ من رئيسة الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية المهندسة إيمان رفعت، إلى شرح تفصيلي عن مكونات المحطة، حيث أوضحت أن المحطة مُقامة على مساحة 6 أفدنة بطاقة تصميمية 14 ألف متر مكعب/يوم ومن المخطط زيادتها مستقبلياً إلى 28 ألف متر مكعب/ يوم لخدمة قرى (الإخيوة – المناجاة الصغرى – المناجاة الكبرى – سماكين الشرق - قهبونة - الملكيين القبلية – حصة المناصرة – الحمادين - مصطفى خليل)، ومكونة من مدخل المصافي وأحواض التهوية، بالإضافة إلى أحواض للترسيب النهائي وغرفة توزيعها، وبيارة الزائدة والمعادة، وبيارة التصافي، وحوض الحمأة المركزي، وحوض المزج بالكلور، وبيارة الحمأة المركزة، وأحواض التجفيف، بخلاف المباني الإدارية وغرفة المولد، ويجري الانتهاء من أعمال التسليم الابتدائي لبدء التشغيل التجريبي للمحطة؛ تمهيداً لافتتاحها رسمياً ودخولها الخدمة الفعلية.

وتوجه المحافظ لقرية سعود التابعة لمركز الحسينية، حيث تابع سير العمل بمركز طب الأسرة والمقام على مساحة 1200 متر مربع ومكون من 3 طوابق؛ لتقديم خدمات الرعاية الأولية من (عيادة خارجية وطب الأسرة وأسنان وتطعيمات للأطفال ومكتب صحة وطوارئ وخدمة منتفعين وخدمة اخصائي أورام ونساء وولادة وأشعة وخدمات الأمومة والطفولة)، بجانب تقديم الخدمات الطبية بالفترة المسائية (عيادة خارجية وأخصائي نساء وولادة وأسنان ومعمل وأشعة وتنظيم أسرة).

وحرص المحافظ على تفقد نقطة إسعاف القرية والمقامة على مساحة 246 مترا مربعا؛ حرصا على نقل الحالات المصابة إلى أقرب مستشفى في أسرع وقت ممكن، كما تفقد المجمع الزراعي المقام على مساحة 660 مترا مربعا ومكونا من طابق واحد، ويضم جمعية زراعية ومخزنا للأسمدة ومركزا لتجميع الألبان، بالإضافة لقسم للإرشاد الزراعي؛ لتقديم الخدمات الزراعية والبيطرية للمواطنين. 

وخلال زيارته لمركز تنمية الأسرة والطفل بالقرية، تفقد المحافظ صالة الألعاب الرياضية والعلاجية، وعيادة تنظيم الأسرة، ومركز مودة، ومركز العلاج الطبيعي، وفصل محو الأمية، وقاعة المؤتمرات، وورشة التدريب التي تضم 26 ماكينة خياطة، وكذلك غرف تحفيظ القرآن الكريم، وعيادتي تأهيل ذوي القدرات من الأطفال أصحاب الإعاقات الجسدية وذوي الحاجة للتخاطب وتعديل السلوك. 

كما تابع محافظ الشرقية سير العمل داخل المجمع الحكومي المُقام على مساحة 476 مترا مربعا بارتفاع 3 طوابق، الذي يضم مركزا تكنولوجيا مصغرا لخدمة المواطنين، ومكاتب سجل مدني وشهر عقاري وبريد وتموين، ووحدة محلية ووحدة تضامن اجتماعي ومجلسا محليا؛ وذلك لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لأبناء الوحدة المحلية. 

وتفقد المحافظ أيضًا المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين الذي يضم 14 نافذة إحداها لذوي الهمم، وتعرف من العاملين على الخدمات المقدمة، وراجع بنفسه موقف استخراج شهادات البيانات الخاصة بالمواطنين المتقدمين بطلبات للتصالح في مخالفات البناء طبقاً للائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023م موجها العاملين بالتيسير على المواطنين، وتسهيل إجراءات إنهاء ملفات التصالح، وإنجاز أكبر قدر ممكن منها في أقل وقت ممكن مع توفير كافة سبل الراحة لذوي القدرات والهمم وكبار السن، أثناء تقديم الخدمة.

وتابع المحافظ أعمال رفع كفاءة محطة معالجة صرف صحي الحسينية المقامة على مساحة 5.5 فدان، ومكونة من محطة رئيسية ومحطة فرعية بطاقة 10 آلاف متر مكعب/يوم، وجارٍ تنفيذ أعمال توسعات لتعمل بطاقة 15 ألف متر مكعب اليوم لخدمة أبناء مدينة الحسينية.

واختتم المحافظ جولته التفقدية بمركز الحسينية لمتابعة أعمال رفع كفاءة محطة معالجة صرف صحي جزيرة سعود، المقامة على مساحة 5 أفدنة بطاقة 10 آلاف متر مكعب/يوم، التي تأخد من محطة رفع الجمالية لخدمة قرية جزيرة سعود وتوابعها، ويجري تنفيذ أعمال الصيانة ورفع الكفاءة؛ لضمان استدامة الخدمة وتقديم مشروع صرف صحي آمن وسليم للمواطنين.