الأحد 2 يونيو 2024

بولندا وبريطانيا تقترحان استئناف محادثات السلام بأوكرانيا

1-3-2017 | 20:33

د ب أ :

اقترحت بولندا وبريطانيا جولة جديدة من المفاوضات للدفع بعملية السلام فيما يتعلق بالنزاع الأوكرانى الذى وصل لطريق مسدود.

وقال وزير الخارجية البولندى فيتولد فاشيكوفسكى، اليوم الأربعاء، فى كييف، إنه يأمل فى أن يكون قد حرك بذلك نقاشًا بشأن مستقبل عملية مينسك للسلام، ولكنه أشار إلى أن القرار الآن يعود لكييف.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكرانى بافيل كليمكين أنه ليس هناك حتى الآن خطط لجولة جديدة من المفاوضات.

ويتفاوض حتى الآن ممثلون عن ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا من أجل التوصل لحل بشأن النزاع الذى اشتعل قبل نحو ثلاث سنوات بين الجيش الأوكرانى والانفصاليين الموالين لروسيا فى إقليم دونباس.

وتم التوقيع فى مدينة مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، على اتفاقيتين لحل النزاع.

ولم يتطرق فاشيكوفسكي، خلال زيارة مشتركه له فى كييف مع وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، لتفاصيل بشأن الأطراف التى ستشارك فى المباحثات الجديدة المقترحة، ولكنه كان قد لمح قبل زيارته لأوكرانيا وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية إلى أنه يؤيد مشاركة الولايات المتحدة.

ونقلت تاس عن فاشيكوفسكى قوله: "لقد أظهرت التجربة أنه لم يتم حسم نزاع واحد فى أوروبا بدون الأمريكيين".

وذكرت تقارير أن جونسون اقترح عقد مؤتمر فى يوليو المقبل فى لندن.

ولم تذكَر تفاصيل بهذا الشأن حتى الآن.

يشار إلى أن قادة أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا عقدوا قمة منسك عاصمة روسيا البيضاء فى فبراير 2015عام لتسوية النزاع القائم بين الحكومة الأوكرانية والمسلحين شرق البلاد منذ عام 2014 وتوصلوا إلى اتفاق أطلق عليه منسك 2 بعد فشل اتفاق منسك 1 الذى كان قد تم التوصل إليه فى سبتمبر عام 2014.

وتتضمن اتفاق منسك 2 وقف إطلاق النار بين الحكومة الأوكرانية والمسلحين فى شرق البلاد قف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإجراء سياسى و رفع الحصار الاقتصاد وصياغة دستور جديد.