الأربعاء 3 يوليو 2024

بالتواريخ.. مصر وألمانيا علاقات قوية وزيارات مكثفة في عهد السيسي

2-3-2017 | 14:07

وصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى القاهرة اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين للمرة الأولى عقب اندلاع ثورة 25 يناير، واستقبلها بمطار القاهرة، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن تجري ميركل مباحثات على كافة المستويات تبدأها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، و شيخ الأزهر أحمد الطيب، بالإضافة إلى لقاءات مع ممثلين ألمان عن القطاع الاقتصادي والتجاري.

وعلى الرغم من أن هذه هي المرة الثالثة التي تزور فيها ميركل مصر طوال فترات ولايتها، حيث زارتها من قبل عامي 2007 و2009، إلا أن العلاقات بين مصر وألمانيا تعد من أهم وأقوى العلاقات الخارجية في العالم، وخاصة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي ازدهرت العلاقات وكثفت الزيارات بين البلدين في عهده.

ويرصد "الهلال اليوم"، أهم الزيارات المتبادلة بين البلدين خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

زيارة شكري لألمانيا في سبتمبر 2014

فى 2سبتمبر 2014 زار وزير الخارجية سامح شكري، ألمانيا والتقى خلالها جيرد مولر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني، في برلين، حيث رحب الوزير الألماني بزيارة شكري، مشيراً إلى أهمية مصر السياسية والاقتصادية كشريك لألمانيا واهتمامهم من هذا المنطلق بالمساهمة في دعمها وتحقيق الاستقرار وهو الأمر الذي سينعكس بدوره بشكل إيجابي على استقرار المنطقة بأكملها.

كما استعرض شكري خلال اللقاء التوجهات الاقتصادية للحكومة المصرية والتزامها بتبني السياسات الإصلاحية اللازمة للنهوض بالاقتصاد، وتناول بالشرح الملامح الرئيسية لمؤتمر دعم الاقتصاد المصري (في هذا التوقيت) وتطلع مصر لمشاركة ألمانيا بفاعلية فيه وقيامها بتشجيع القطاع الخاص و المساهمة الألمانية  في المشروعات الاستثمارية الكبرى التي سيتم طرحها خلاله.

وأشاد شكري بآليات التعاون الثنائية القائمة وتطلعنا لتفعيلها، خاصة بالنسبة لإقرار الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون بقيمة 160 مليون يورو، وترحيبنا بالزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها وفد اقتصادي ألماني إلى مصر خلال شهر سبتمبر 2014.

اجتماع السيسي برئيس مجلس إدارة أكبر شركة ألمانية متخصصة في تصميم ماكينات حفر وبناء الأنفاق نوفمبر 2014

وفى 9 نوفمبر 2014 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية، مع  هيرينكنشت مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكبر شركة ألمانية متخصصة في تصميم وتصنيع ماكينات حفر وبناء الأنفاق، حيث  استعرض اللقاء نتائج الاتصالات التي تمت مع الشركة خلال الفترة الأخيرة لحفر الأنفاق كجزء من المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها الدولة المصرية، حيث أنه من المقرر أن يتم حفر عدد من الأنفاق أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة.

زيارة مفوض سياسة حقوق الإنسان بالحكومة الألمانية لمصر يناير 2015

فى 15 يناير 2015 زار ماركوس لونينج مفوض سياسة حقوق الإنسان بالحكومة الألمانية لمصر، واستقبله هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي. واكد الجانبان على أهمية التعاون المتبادل في مجال دعم و حماية حقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب.

مشاركة شكري في مؤتمر الأمن الدولي بألمانيا في فبراير 2015

وفى 7 فبراير 2015 زار سامح شكرى وزير الخارجية ألمانيا للمشاركة في مؤتمر الأمن الدولي الذي يعقد في ميونخ، حيث التقي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير، وبحث الجانبان المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية التى تهم البلدان، وتم استعراض التطورات المتعلقة بالشرق الأوسط ، كما بحثا قضية الإرهاب وسبل مواجهته، لاسيما وأن البلدين عضوين في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني بمصر مارس 2015

وفي  30 مارس 2015  زار فولكر كاودر زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني مصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والتطورات على الساحتين العربية والإقليمية.

زيارة وزير الخارجية الألماني لمصر مايو 2015

وفى 4 مايو 2015 قام فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا الاتحادية بزيارة لمصر، التقى خلالها الرئيس  عبد الفتاح السيسي، واستعرض الجانبان التطورات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها في المرحلة الراهنة ولاسيما على صعيد مكافحة الإرهاب سواء في الداخل أو عبر الحدود.

 كما اتفقت الرؤى بين الجانبين على أهمية التو صل لحلول سياسية للأزمات بكل من سوريا وليبيا، بحيث تحافظ على كيان الدولة وتحول دون تمدد وسيطرة التنظيمات الإرهابية على أراضيهما.

زيارة الرئيس السيسي لألمانيا يونيو 2015

وفى 3 يونيو 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لألمانيا، التقى خلالها الرئيس الألماني يواكيم جاوك، وعقد الرئيسان جلسة مباحثات، وشهد اللقاء تبادلاً للرؤى بشأن أحكام قضائية فى مصر.

كما  استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس السيسى، وعقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، تخللها غداء عمل وأعقبها مؤتمر صحفي مشترك.

زيارة رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بالبرلمان الألماني نوفمبر 2015

وفى 14نوفمبر 2015 قام وفد المانى برئاسة بيتر رمسيور رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بالبرلمان الألماني بزيارة لمصر، حيث استقبلهم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء حكومة تسيير الأعمال آنذاك .

زيارة وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني في مصر 2015

وفي 14ديسمبر 2015 قام الدكتور جيرد موللر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني، على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث الجانبان عدداً من الموضوعات الخاصة ببرنامج التعاون الإنمائي بين البلدين، لاسيما في مجالات تطوير التعليم الفني والمهني، وتحفيز الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية استخدام الطاقة الجديدة والمُتجددة في مصر.

كما بحث الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي في جميع المجالات. وتناول اللقاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصةً تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا، وتطرق اللقاء إلى مشكلة تدفق اللاجئين.

مشاركة وزير الزراعة المصري في قمة برلين الزراعية يناير 2016

وفى 18 يناير 2016 قام عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وقتها بزيارة لألمانيا لرئاسة وفد مصر في قمة برلين الزراعية الـ 26، والتقى به توماس سيلبير أورن الوزير البرلماني بوزارة الدولة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنموي، وبحث الجانبان التعاون الثنائي في المجال الزراعي.

زيارة وفد البوندستاج الألماني لمصر 2016

وفى 1فبراير 2016 قام وفد البوندستاج الألماني برئاسة ألكسندر راضون رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألمانى بزيارة لمصر، حيث التقى به الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وبحث الجانبان تعزيز التعاون مع دار الإفتاء المصرية خاصة بعد اعتماد الدار كمرجعية للإفتاء من قبل البرلمان الأوربي في نوفمبر 2015.

 

مشاركة شكري في مؤتمر السياسة والأمن بألمانيا في فبراير 2016

وفي 12فبراير 2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لألمانيا للمشاركة في مؤتمر السياسة والأمن بمدينة ميونخ لمناقشة قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب. ومؤتمر ميونخ هو أحد المحافل الدولية المعنية بمناقشة قضايا السلم والأمن على مستوى العالم وعقد هذا العام في دورته الثانية والخمسين بمشاركة عدد من روساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية.

 

زيارة شيخ الأزهر لألمانيا مارس 2016

وفى 13 مارس 2016 قام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين بزيارة لألمانيا، وألقى خلال الزيارة خطابا عالميا إلى الغرب من البوندستاج الألماني (البرلمان)، كما التقى عددا من الوزراء والمسئولين الألمان ورئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت، كما تضمنت الزيارة  مشاركته في مؤتمر "مقومات السلام في الأديان" الذي أقيم تحت عنوان "السلام عليكم" بمدينة مونستر، بالإضافة إلى بعض اللقاءات الإعلامية والصحفية مع وسائل الإعلام الألمانية الأكثر انتشاراً، وعدد من النواب وممثلين عن الطوائف الدينية وبعض العلماء والباحثين.

 

زيارة وزير داخلية ألمانيا لمصر مارس 2016

وفى  30 مارس 2016 قام توماس دي مازيير وزير داخلية ألمانيا بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون في المجال الأمني وسبل استعادة مصر لمكانتها كمقصد سياحي متميز للمواطنين الألمان، فضلاً عن التباحث حول مُجمل تطورات الأوضاع الإقليمية بالمنطقة.

 

زيارة وزير الطاقة الألماني لمصر إبريل 2016

وفي 16إبريل 2016 قام زيجمار جابرييل وزير الطاقة والنائب الأول للمستشارة الألمانية بزيارة لمصر على رأس وفد كبير يضم 120 مستثمرا، والتقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث الجانبان العديد من الموضوعات المشتركة بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي.

 

زيارة سحر نصر لألمانيا يونيو 2016

وفى  3يونيو 2016 قامت  الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بزيارة لألمانيا لرئاسة وفد مصر في اللجنة المشتركة بين البلدين.

 

زيارة مستشار الأمن القومي الألماني لمصر في 2016

وفى 21 يونيو 2016 قام الدكتور ينس فايدمان رئيس البنك الاتحادي الألماني (البنك المركزي)، والدكتور كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي الألماني بزيارة لمصر، واستقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، و بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

زيارة وزير الداخلية لألمانيا يوليو 2016

وفى 12يوليو 2016 قام مجدي عبد الغفار وزير الداخلية على رأس وفد أمنى رفيع المستوى بزيارة لألمانيا فى إطار تدعيم أواصر التعاون الأمني مع الدول الأوروبية، حيث استقبله الدكتور توماس دى ميزيير وزير الداخلية الألماني.

واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين الوزارتين في مجالات الأمن المختلفة وأساليب تدعيمها، واختتمت بالتوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الأمن بين حكومتي مصر وألمانيا.

 

زيارة مستشار الأمن القومي الألماني لمصر في نوفمبر 2016

وفى 1نوفمبر 2016 قام كريستوف هيوسجين مستشار الأمن القومي الألماني بزيارة لمصر، لإجراء مشاورات حول عدد من الملفات الإقليمية ومتابعة ملف العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، واستقبله سامح شكري وزير الخارجية.

وعكس الحوار رغبة متبادلة في المضي قدماً نحو المزيد من التقارب والتفاهم بين البلدين، لاسيما ما يتعلق بوضعية بعض المنظمات الألمانية التي تعمل في مصر، فضلاً عن أن اللقاء تناول العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي بشكل عام والمفاوضات الجارية بشأن اتفاق المشاركة المصري الأوروبي.

زيارة عضو البرلمان الألماني عن حزب الاتحاد الديمقراطي في نوفمبر 2016

وفى 12 نوفمبر 2016 قام ألكسندر رضوان عضو البرلمان الألماني (البوندستاج) عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزيارة لمصر، حيث استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

زيارة شكري لألمانيا يناير 2017

وفي 14يناير 2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لألمانيا، واستقبله فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية المانيا، وبحث الجانبان سبل تدعيم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، في إطار متابعة مخرجات الزيارة الوزارية التي تمت العام الماضي، والوقوف علي حالة برامج التعاون المشتركة في مختلف المجالات، والتشاور حول الأوضاع الإقليمية. كما تناولت المباحثات الرؤية المصرية للأزمة السورية وما تقوم به مصر علي صعيد دعم فرص التوصل إلي تسوية سياسية للأزمة،من خلال تواصلها المستمر مع مجموعة القاهرة للمعارضة السورية، وكذا جهود مصر في إطار عضويتها بمجلس الأمن لضمان توصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين، وتخفيف المعاناة عن الشعب السوري.

مشاركة عصام فايد في المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة في ألمانيا في يناير 2017

وفى 17يناير 2017 قام الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي (وقتها) بزيارة لألمانيا، للمشاركة في فعاليات المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة، واستقبلته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

زيارة نائب رئيس البرلمان الألماني لمصر فبراير 2017

وفى 21 فبراير 2017 قام يوهانيس زينجهامر نائب رئيس البرلمان الألماني بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي،  وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، كما تمت مناقشة التطورات المتعلقة بما تشهده المنطقة من أزمات ونزاعات وتداعياتها السلبية على أمن واستقرار دول المنطقة وأوروبا.