الخميس 9 مايو 2024

رئيس كردستان العراق يبحث مع القنصل السعودى تعزيز العلاقات

2-3-2017 | 19:31

أ ش أ
 بحث رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، فى أربيل، اليوم الخميس، مع القنصل العام السعودى الجديد لدى الإقليم فيصل بن منصور العتيبى، سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين، خاصة فى القطاع الاقتصادى والتجاري.
وذكر بيان لرئاسة الإقليم، أنّ القنصل السعودى نقل لرئيس البارزانى تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولى العهد السعودى، وأعرب عن أمله فى تعزيز العلاقات الثنائية.
من جهة أخرى، انتقد نائب رئيس البرلمان العراقى آرام شيخ محمد قرار رئيس الوزراء العراقى بعدم صرف مستحقات الفلاحين فى إقليم كردستان، واعتبره "خطوة غير إيجابية" لا تخدم مشروع التسوية الوطنية فى العراق.
وأوضح المكتب الإعلامى لشيخ محمد - فى بيان صحفى اليوم - أن اجتماعًا لممثلى الكتل الكردية مع وزير الزراعة العراقى فلاح حسن زيدان عقد فى يوم 22 فبراير الماضى فى مقر البرلمان ببغداد، حيث تم خلاله بحث الآليات والإجراءات لصرف المستحقات المالية للفلاحين فى الإقليم اعتمادا على نسب إنتاج المحاصيل الزراعية لكل محافظات العراق، بواقع ٨٠٪ من المستحقات بعد استكمال المعاملات فى دائرة الرقابة المالية فى الحكومة.
وأضاف قائلا "إنه وردت إلينا معلومات مؤكدة تشير إلى أن رئيس الوزراء العراقى ينوى تعديل القرار وإرسال المستحقات المالية لفلاحى كردستان على أساس حصة ١٧٪ للإقليم"، معتبرا ذلك غير إيجابى وضمن سياسة الإقصاء والتجاوز على حقوق الآخرين، بوصف المستحقات المالية حق قانونى ودستورى مكتسب وجزء من قانون الموازنة الأتحادية لعام ٢٠١٧ الذى صوت عليه البرلمان العراقى.
وأعرب شيخ محمد عن أسفه لقرار العبادى واعتبره "تسييسا واضحا" لملف مستحقات فلاحى كردستان وربطه بالمشكلات والملفات العالقة بين بغداد وأربيل، وهو أمر مرفوض، لأنه يضر بالمصلحة العامة ويؤدى إلى التفرقة ويؤثر سلبا على التعايش السلمى بين مكونات الشعب العراقي.
وأوضح نائب رئيس البرلمان العراقى أن هذا البيان رسالة إلى "التحالف الوطنى العراقي"، حيث نؤكد فيه "أن توجيه العبادى بتعديل قرار صرف المستحقات المالية لفلاحى كردستان لايصب فى مصلحة العملية السياسية ومشروع التسوية، ونحن الكرد شركاء معكم فى الوطن ونتمنى من جميع الأطراف العمل المشترك من أجل استقرار العراق والنظر إلى المستقبل بروح من الوطنية والتحضير لمرحلة مابعد تنظيم (داعش) الإرهابى".

 

    Egypt Air