الإثنين 13 مايو 2024

هذا الهرمون سبب تأخر حملك

2-3-2017 | 23:53

مع تأخر الحمل يطلب الطبيب من الزوجين بعض الفحوصات والتحاليل من ضمنها تحليل البرولاكتين أو ما يعرف عند العامة هرمون اللبن، فما هو هذا الهرمون وكيف يؤثر على الحمل ويسبب تأخره.

تقول الدكتورة منى عبدالله أخصائي النساء والتوليد، هذا التحليل يتم عن طريق الدم حيث يطلبه الطبيب من السيدة التي تعاني من تأخر الحمل، ويتم إفراز هرمون اللبن عن طريق الغدة النخامية ومن ثم إفرازه في الدم، وقد يؤثر هذا الهرمون على الحمل حيث إن نسبته العالية تعني خللا في وظائف الغدة النخامية، فنسبة هذا الهرمون ترتفع مستوياتها أثناء فترة الحمل وذلك استعدادا لمرحلة الرضاعة.

وعند عمل فحص لهذا الهرمون يجب اتباع بعض الإرشادات حيث تختلف نسبة هرمون اللبن خلال اليوم الواحد حيث ترتفع أثناء الليل، وترتفع أيضا مع المجهود البدني والعاطفي، كما تؤدي بعض الأدوية لرفع نسبة الهرمون، وكذلك أورام الغدة النخامية مع عدم تحفيز حلمات الثدي حتى لا ترتقع النسبة وتؤثر بالخطأ على التحليل.

وتوضح الدكتورة منى أن تحليل هذا الهرمون لا يتوقف على النساء فقط بل يمكن أن يطلب طبيب الذكورة هذا التحليل عندما يشكو الرجل من ضعف في الرغبة الجنسية أو ضعف في الانتصاب.

 والعلاج يكون بعلاج أسباب ارتفاع هرمون الحليب، كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على خفض نسبة هذا الهرمون .

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air