الثلاثاء 2 يوليو 2024

5 وصفات منزلية لعلاج البواسير

3-3-2017 | 13:24

البواسير من الأمراض المؤلمة التى قد تعطل الشخص عن قيامه بأعماله على الوجه الأكمل.

وتعد البواسير بنوعيها سواء كانت داخلية أو خارجية، مرض يصيب الأوردة الشرجية والمستقيم مما يؤدى إلى انتفاخها وتورمها.

ويقول الدكتور "يوسف عبد الفتاح – استشارى الطب البديل" أن هناك أسباب كثيرة تساعد على نزول البواسير ومن أهمها: (الإصابة بالإمساك المزمن - الإصابة بالسمنة - تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والدهون وتجنب الأطعمة الغنية بالألياف - الحمل قد يكون سببًا للإصابة بالبواسير عند بعض النساء - الجلوس لفترات طويلة - رفع أحمال ثقيلة).

وأوضح أن هناك نوعان من البواسير وهما البواسير الداخلية وتحدث داخل المستقيم والبواسير الخارجية وتنزل مباشرة حول فتحة الشرج.

وأضاف "استشارى الطب البديل"، أن هناك بعض العلاجات الطبيعية التى يمكن أن تعالج البواسير والتى تشتمل على:

عمل كمادات من الثلج على البواسير لأن الثلج يساعد على انقباض الأوعية الدموية وبالتالى تخفيف الألم وتكرار تلك الكمادات عدة مرات يوميا لمدة 10 دقائق لكل مرة.

استخدام الألوفيرا وهى المادة الموجودة داخل الصبار التى تعمل على علاج الالتهاب لما فيها من مواد مضادة للالتهابات.

استخدام عصير الليمون الطازج عن طريق وضع قطعة شاش مبللة بعصير الليمون ووضعها على المنطقة المصابة، سيعمل الليمون على تقليل الشعور بالألم.

زيت الزيتون يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة ويمكن استخدامه فى علاج البواسير الخارجية ويمكن وضع ملعقة زيت الزيتون على السلطة لتساعد على تخفيف الالتهاب.

تناول الحبوب الكاملة لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف التى تساعد على القضاء على الإمساك ومن أهم الأطعمة التى تحتوى على حبوب كاملة هى الذرة والشوفان والشعير.

    الاكثر قراءة