الأحد 16 يونيو 2024

82 مليون جنيه قيمة العلاج على نفقة الدولة بالإسكندرية

3-3-2017 | 14:26

أ ش أ

قال مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن تكلفة قرارات العلاج على نفقة الدولة بمستشفيات الإسكندرية خلال عام 2016، بلغت ما يزيد عن 82 مليون جنيه، فى مقابل 63 مليون جنيه خلال عام 2015، بزيادة مقدارها 30%، كما زاد أعداد المرضى المستفيدين بمقدار 20% عن العام السابق.

وأوضح حجازي - فى تصريح له اليوم الجمعة - أن المريض لم يعد يحتاج للسفر لإدارة المجالس الطبية بالقاهرة لاستصدار قرارات العلاج، بل أصبحت تلك الإجراءات تتم من خلال المستشفى، أو من خلال المجلس الطبى بالإسكندرية “القومسيون”، من خلال شبكة ربط مع إدارة المجالس الطبية بالقاهرة.

كما تم استحداث نظام مناظرة المرضى عن طريق "الفيديو كونفرانس" فى بعض الحالات، وإدخال أدوية جديدة أهمها علاج فيروس "سى"، والذى حقق نتائج باهرة تصل إلى نسبة شفاء 98%.

وحول أنواع المستشفيات التي يتم تطبيق نظام العلاج على نفقة الدولة بها، قال حجازي إن النظام مطبق فى أغلب المستشفيات الحكومية، سواء المستشفيات العامة والمتخصصة التابعة لمديرية الشئون الصحية، أو المستشفيات الجامعية، أو التابعة للقوات المسلحة أو هيئة الشرطة أو التأمين الصحى، وكذلك يتم تطبيق نظام العلاج على نفقة الدولة فى عددا من المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة، فى بعض حالات الغسيل الكلوى، والعناية المركزة وعلاج الطوارئ.

وأكد أن مستشفيات جامعة الإسكندرية تحصل على ما يصل إلى 40% من قيمة قرارات العلاج على نفقة الدولة، فى ظل تنسيق كامل مع مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية.

من ناحية أخرى، افتتح الدكتور مجدي حجازى وأستاذ الحساسية بجامعة الإسكندرية الدكتور سمير خضر، مركز أمراض حساسية الصدر للأطفال بمستشفى أطفال الرمل بمنطقة ونجت شرق الإسكندرية.

وصرح حجازي عقب الافتتاح، أن المركز سيقدم خدمة متميزة لعلاج حساسية الصدر للأطفال من قاطنى الإسكندرية، وكذلك تدريب الأمهات على التعامل مع الطفل مريض حساسية الصدر، والأساليب السليمة لتناول العلاج والتغذية الصحيحة، وسبل الوقاية من حدوث النوبات أو التقليل منها، وسيعمل المركز بواسطة فريق مدرب من الأطباء والتمريض وأخصائى التغذية والمثقفين الصحيين، وتحت إشراف من أعضاء هيئة تدريس بكلية الطب.

وحضر الافتتاح مدير عام منطقة شرق الإسكندرية الطبية الدكتور علاء عبد الحميد، ومدير إدارة المستشفيات بمديرية الشئون الصحية الدكتورة نهلة أبو العزم، ومديرة مستشفى أطفال الرمل الدكتورة عزة صبرى.