الخميس 16 مايو 2024

تُركية فى السبعين من عمرها تبدأ تعلم القراءة والكتابة

3-3-2017 | 15:20

بدأت المواطنة التركية "بدرية كيشلكتشى" البالغة من العمر 71 عاما بتعلم القراءة والكتابة من خلال دورات برنامج "التعليم مدى الحياة" الذي سبق أن أطلقته وزارة التعليم الوطنى التركية. طبقا لما نشره موقع "عين على تركيا".

وتقول "بدرية" المقيمة في محافظة "بينغول" شرق تركيا، أنها قد نشأت في إحدى القرى التركية حيث لم تكن تحوي مدرسة، لذا فقد كانت المدرسة حكرًا على الأطفال الذكور فقط، الذين يذهبون إلى المدينة لتلقى التعليم.

وأضافت "بدرية" إنها سبق أن تعلمت القرآن الكريم خلال العام الماضى، وقد إتخذت قرارًا بتعلم القراءة والكتابة بسبب الصعوبات التي تواجهها في حياتها اليومية، نتيجة لعدم قدرتها على القراءة.

وعن الصعوبات التي دفعت "بدرية" لتعلم القراءة والكتابة تقول:" أواجه صعوبة حين أذهب إلى المستشفى، حيث لا أعلم إلى أى طبيب سأتوجه وكذلك في السوق، إذ لا أستطيع أن أقرأ العلامات، وكذلك خلال إنتظارى للحافلة، لا أستطيع أن أعلم أى حافلة يجب أن أستقل، حتى عندما يتصل بى شخص ما لا أتمكن من قراءة اسم المتصل".

تداوم "بدرية "في مدرسة الشهيد "مصطفى غوندوغو" الإبتدائية، كغيرها من الطلاب، رغم كبر سنها، وكونها أم لستة أبناء، وجدة لستة أحفاد، مما جعلها مثالا يحتذى به في الإصرار على التعلم.

ويقدم برنامج "التعليم مدى الحياة" في تركيا، العديد من الدورات التعليمية لجميع الأعمار دون تمييز.