الإثنين 20 مايو 2024

الحكومة العراقية : نزوح 14 ألف عراقى من الموصل فى يوم واحد

3-3-2017 | 16:19

أعلنت وزارة الهجرة العراقية، اليوم الجمعة، عن نزوح 14 ألف شخص فى يوم واحد، من الجانب الغربى لمدينة الموصل، واصفة ذلك بأنها أكبر موجة نزوح منذ بداية عملية تحرير الجانب الغربى لمدينة الموصل فى 19 فبراير الماضى.

وقالت الحكومة العراقية على لسان وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، اليوم الجمعة، إن " فرق الوزارة استقبلت، أمس، أكثر من 14 ألف نازح من مناطق وادى حجر، العبور، المأمون، الجوسق، الدندان ، تل الرمان، والعمل، وهى أحياء تقع فى النصف الغربى من المدينة من جهة الجنوب".

ويشغل الجانب الغربى من الموصل 40 % من إجمالى مساحة المدينة ، كثافته السكانية أكبر من الجانب الشرقى ؛ حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو 800 ألف نسمة.

وأضاف " جاسم" فى بيان له اليوم أنه "تم إيواء النازحين فى مخيمات حمام العليل، والخازر، والحاج علي، ومدرج المطار التابع لناحية القيارة، على بعد 60 كيلومترا جنوب الموصل".

وأشار الوزير العراقي، إلى أن "أعداد نازحى الجانب الغربى للموصل ارتفع إلى 46 ألف، ليصبح مجمل أعداد النازحين من محافظة نينوى 273 ألف نازح منذ انطلاق عمليات تحرير المحافظة" فى 17 أكتوبر الماضى.

وشدد الجاف على ضرورة إتباع إجراءات عسكرية وأمنية تقلل من أعداد النازحين، لأن معدل استقبال النازحين خلال الأيام الماضية، تجاوز 10 آلاف نازح يوميا".

وتتوقع الأمم المتحدة نزوح نحو 250 ألف عراقى من الجانب الغربى لمدينة الموصل ، منذ بداية عملية تحريره، فى 19 من شهر فبراير الماضى ، كما تسعى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ، التى أقامت سبعة مخيمات ، لاستيعاب نحو 66 ألف نسمة ، وبحلول أواخر مارس ، تأمل المفوضية فى توفير المأوى لحوالى 247 ألف شخص فى مخيمات ومواقع طوارئ.