الخميس 27 يونيو 2024

آلان جوبيه مستعد لخوض السباق الرئاسي الفرنسي بدلا من فيون

3-3-2017 | 16:51

وكالات:

أعلنت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه، أنه «مستعد ليحل محل مرشح اليمين فرنسوا فيون الذي يواجه متاعب قضائية جراء فضيحة وظائف يعتقد أنها وهمية».

وآلان جوبيه استبعد من الدورة الثانية في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي لكنه «لن يتوانى (عن الترشح) إذا كانت الظروف متوافرة، أي أن يعلن فرنسوا فيون انسحابه وأن تلتف أوساط اليمين والوسط وحزب الجمهوريين، حوله» بحسب المصادر المقربة منه.

وأكدت أن «آلان جوبيه ليس انقلابيا ولن يدفع أبدا فيون إلى الخارج ولن يقوم بأي مبادرة تنطوي على مؤامرة». وكان جوبيه نفى حتى الآن استعداده للعودة إلى السباق الرئاسي.

وأعلن الناطق باسمه تييري سولير الذي كان يعتبر من أقرب المقربين من المرشح المحافظ، صباح الجمعة استقالته.

وكتب على تويتر، «قررت أن أضع حدا لمهامي كناطق باسم فرنسوا فيون»، لينضم بذلك إلى لائحة طويلة ممن تخلوا منذ الأربعاء عن رئيس الوزراء الأسبق.

واعتبر رئيس الوزراء الأسبق دومينيك دو فيلبان الجمعة أن فيون «لم يعد بإمكانه أن يكون مرشحا، لأنه لم يعد قادرا على خوض حملة في العمق للدفاع عن أفكار أو نموذج جمهوري وديمقراطي».

وواجه فيون انتقادات مماثلة في صفوف اليمين والوسط منذ أعلن الأربعاء أن القضاء سيستدعيه قريبا تمهيدا لتوجيه التهم إليه، مشددا في الوقت نفسه على أنه سيمضي حتى النهاية في ترشيحه.