الخميس 27 يونيو 2024

وفد روسى يزور شرق بورسعيد الأسبوع المقبل

3-3-2017 | 19:15

أعلن الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنه تم الاتفاق مع النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسى جليب نيكيتين على بحث متطلبات الجانب الروسى بشأن إقامة المنطقة الصناعية الروسية.

 وكذا اختيار البدائل النهائية المقترحة لتلك المنطقة و التى يبلغ مساحه المنطقة الصناعية بها قرابة ال 44 كم2 و هذا فى ضوء تعظيم الاستفادة لتلك المنطقة الهامة التى من شأنها أن تحدث نهضة اقتصادية كبرى للبلاد، وتعتبر منطقه شرق بورسعيد منطقه متكاملة من حيث وجود ميناء شرق بورسعيد فى ظهير المنطقة الصناعية و كذا مناطق لوجستية مما يضع  مصر بين أكبر مراكز الصناعة والتجارة عالميًا .

وأضاف الدكتور درويش، نظرًا لأن بعض المطالب الروسية تحتاج إلى موافقة مجلس النواب المصرى عليها، حيث أنه المنوط به تعديل القوانين، تم تشكيل مجموعه عمل من الوزارات المعنية لبحث تلك الطلبات كلا فيما يخصه ومن ثم إعداد المقتراحات فى هذا الشأن لعرضه على مجلس النواب ليبدأ بعدها الجانب الروسى فى تنفيذ مشروعه فى منطقة شرق بورسعيد.

 

وأكد درويش أن المنطقة الاقتصادية قطعت شوطًا كبيرًا فى المفاوضات مع المطور الروسى والتى بدأت المشاورات بها منذ نوفمبر الماضى حيث أن الجانب الروسى سيحصل على أرض بالمنطقة بنظام حق الانتفاع لمده 50 عاما و ليس التملك، ثم يطورها وفقا للمخطط العام المعتمد من قبل مجلس إدارة الهيئة، مشيرًا إلى أن المشروع سيقام على مرحلتين حيث يتم تحديد المساحات المطلوبة وأولها مساحة تبلغ 800 ألف متر، وبعدها تصل إلى 2 مليون متر مربع.

وقال درويش أنه سيتم وضع جميع التسهيلات أمام الجانب الروسى والتى من شأنها زيادة الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن إنشاء المنطقة سيتطلب حجم عمالة ما يقرب من 30 ألف عمالة مابين المباشرة وغير المباشرة و هذا لتشغيلها فى المنطقة المزمع إقامتها.

على جانب آخر، أكد عمرو مرزوق رئيس قطاع علاقات المستثمرين بالهيئة أن زيارة الجانب الروسى كانت مثمرة للغاية حيث أعرب الوفد المكون من كبار رجال الأعمال بروسيا عن سعادته بالمطور الصناعى الصينى "تيدا" والذى أقيم بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وخاصة المصانع العاملة فى صناعة الفايبر جلاس وغيرها من صناعات أخرى داخل المنطقة، وقد لمس الوفد فى زيارته مدى الجدية فى إتاحة فرص استثمارية داخل المنطقة بعد أن زار المطور الصناعى الصينى الذى يوفر البنية التحتية والمرافق وجميع التجهيزات لإقامة المصانع بشكل فورى دون أية عقبات.

وأضاف عمرو مرزوق أن صدى هذه الزيارة يأتى خلال الأسبوع الحالى حيث سيقوم وفد من المطور الروسى بزيارة منطقة شرق بورسعيد لاستكمال الدراسات الخاصة بالمنطقة.