الإثنين 20 مايو 2024

محلب يغادر إلى غينيا للمشاركة بمبادرة الطاقة المتجددة

3-3-2017 | 20:49

غادر القاهرة، صباح اليوم، المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، متوجهًا إلى كوناكرى عاصمة غينيا؛ للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى.  
ومجلس إدارة المبادرة يتشكل من 9 أعضاء، منهم خمس دول إفريقية، تمثل كل دولة منهم إقليم فى القارة، وتم انتخاب مصر ممثلا لشمال إفريقيا.
ويشارك فى الاجتماع، الذى سيبدأ غدًا السبت، بجانب الأعضاء رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، وممثل فرنسا باعتبارها أحد أهم داعمى المبادرة، كما سيشارك ممثل الاتحاد الأوروبى.
وتهدف المبادرة إلى توليد 10 آلاف ميجا وات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، بينما يتمثل الهدف الأكبر لها فى الوصول إلى توليد 3 آلاف جيجا أو ما يساوى 300 ألف ميجاوات على مستوى القارة  بحلول عام 2030.
جدير بالذكر أن مصر كانت الفاعل الرئيسى على المستوى الإفريقى فى الإعلان عن المبادرة وإطلاقها، حيث أعلن الرئيس السيسى عنها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2015، وكذلك خلال مؤتمر باريس لتغيير المناخ فى ديسمبر 2015 باعتبار الرئيس السيسى منسقا لمجموعة الرؤساء الأفارقة.
كما تتماشى الاستراتيجية المصرية مع هذه المبادرة؛ لاستهداف تنويع مصادر الطاقة والتوسع فى الطاقة المتجددة لتصل إلى 20 %من إجمالى الطاقة المنتجة بحلول عام 2022.
ومن المتوقع أن تتم على هامش اجتماع مجلس إدارة المبادرة عدة اجتماعات هامة فى مقدمتها اجتماع مع الرئيس الغينى الذى يتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقى، وذلك لمتابعة الجهود والتوصيات التى اتخذت فى اجتماعات القمة الإفريقية.