الأحد 16 يونيو 2024

تعرف على موعد طرح كراسة شروط مجمع الصناعات بالإسكندرية

4-3-2017 | 12:31

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة طرح كراسة الشروط الخاصة بمجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم، بالإسكندرية أمام المستثمرين.

 

 وأكد أن الطرح سيشمل التراخيص الصناعية كاملة مع منح أولوية لأبناء محافظة الإسكندرية، كما أنه من المخطط تخصيص الوحدات الإنتاجية وبدء تشغيل المجمع خلال 3 أشهر من تاريخ الطرح.

 

وقال الوزير فى بيان له اليوم السبت - إن الوزارة تتولى إدارة المجمع بنظام حق الانتفاع بموجب الاتفاق الذى تم توقيعه مع محافظة الإسكندرية لاستغلال المجمع واستغلال قربه من مجمعات البتروكيماويات الضخمة بمدينة الإسكندرية، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية - ممثل الوزارة فى المشروع - والشركة القابضة للبتروكيماويات من أجل توفير المادة الخام المطلوبة فى صناعة البلاستيك من مجمعات البتروكيماويات الملاصقة للمجمع بسعر المصنع مما يمثل دعما أساسيا ومطلوبا من أجل تذليل عقبات بداية المشروع لدى الشباب والمشاريع الصغيرة.

 

وأشار قابيل إلى أنه تم تدعيم المجمع بحزمة متكاملة من خدمات الدعم الفنى والتقنى لمساعدة صغار المصنعين بدءا من توفير التدريب الصناعى بالمجان عن طريق مركز التدريب الصناعي، مرورا بالدعم الفنى الخاص بالمعدات والماكينات واختبارات المنتجات وشهادات المواصفات والجودة المقدمة من مركز تكنولوجيا البلاستيك.

 

 بالإضافة إلى إجراء دراسة سوقية على فجوة السوق المحلية من منتجات البلاستيكية، قامت بها الشركة القابضة للبتروكيماويات، فضلا عن توفير الدعم المالى عن طريق البنك الأهلى المصرى والذى سيقدم حزم تمويلية لصغار المستثمرين طبقا لمتطلباتهم وفى إطار مبادرة البنك المركزى المصرى بفائدة 5%.

 

ويشمل المجمع 240 ورشة بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية والتى تبعد حوالى 37 كم عن مدينة الإسكندرية متضمنة 180 وحدة بمساحة 100 متر وعدد 60 وحدة بمساحة 200 متر على مساحة 25 فدان مزوده بالمرافق الرئيسية.

 

 وأشار إلى إلى أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع فى وقت قياسى حيث قام الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية التابع للوزارة بتأهيل كافة الوحدات الإنتاجية (عنابر الإنتاج)، وتأهيل شبكة الكهرباء بالكامل وشبكة المياه "صرف صحى وصرف صناعى" ومحطة المعالجة إلى جانب إنشاء شبكة إطفاء جديدة مزودة بخزان ضغط عالى بقدرة 120 متر مكعب، فضلا عن المبنى الإدارى ومنطقة الخدمات المحيطة بالمجمع "رصف طرق وأعمال تشجير ومساحات خضراء" بإجمالى تكلفة بلغت 25 مليون جنيه .