الثلاثاء 2 يوليو 2024

"خضر ألمانيا" يفضلون الائتلاف مع الاشتراكيين عن تحالف ميركل

4-3-2017 | 14:03

 أعلن جيم أوزديمير زعيم حزب الخضر الألماني أن حزبه يفضل تشكيل ائتلاف حاكم مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي عن تحالف المستشارة انجيلا ميركل المسيحي.
وأوضح أوزديمير أن الخضر لم يعلنوا قط أنهم ينظرون لكل الأحزاب بدرجة متساوية.
وفي إشارة إلى الانتخابات البرلمانية العامة المزمع إجراؤها في الرابع والعشرين من   سبتمبر المقبل، قال أوزديمير لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم السبت:" قلنا دائما إنه عندما نضع البرامج بجوار بعضها بعضا، فإن الحزب الاشتراكي أقرب (إلينا) من التحالف المسيحي، وهذا أمر خارج النقاش".
في الوقت نفسه، أوضح أوزديمير أن تصريحات مارتن شولتس، المرشح الاشتراكي لمنصب المستشار، عن حماية المناخ والبيئة جاءت بنفس القدر "القليل" لتصريحات ميركل عن هذا الموضوع.
ورأى أوزديمير أن الأحزاب الأصغر ستواجه المزيد من الصعوبة في حال تركزت الكثير من الأمور على معركة انتخاب المستشار" وهذا يعني أن علينا أن نكون أكثر إبداعا وأكثر شجاعة وربما أيضا أعلى صوتا دون صراخ".
وأعرب أوزديمير أن ميزة الخضر هو أنه لم يعد هناك الكثير من المعجبين بتشكيل ائتلاف كبير (بين المسيحيين والاشتراكيين) " لأن ذلك يعني الركود في الكثير من المواضع".
كانت شعبية الحزب الاشتراكي قد ارتفعت بقوة في استطلاعات الرأي منذ ترشيح شولتس لمنصب المستشار عن الحزب، قبل أكثر من أربعة أسابيع.
في المقابل، تراجعت شعبية الخضر لتتراوح بين 7 إلى 8%.