السبت 29 يونيو 2024

الهجان يضع إكليل زهور على"نصب" شهداء معركة البارود

4-3-2017 | 16:18

 

قام السيد عبد الحميد الهجان محافظ قنا بوضع إكليل من الزهور و قراءة الفاتحة على أرواح شهداء معركة البارود ضد الاحتلال الفرنسى.

حيث تحتفل  محافظة قنا في الثالث من شهر مارس من كل عام عيدًا قوميًا  لها  تخليدًا لملحمة تاريخية انتصر فيها أهالى نجع البارود على الأسطول الفرنسى فى معركة تاريخية  .

حضر الاحتفال الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى واللواء فريد حماد نائبًا عن مدير أمن قنا والعقيد برهان بشرى قائد القطاع العسكرى بقنا والسادة أعضاء مجلس النواب والأستاذ كمال شلبى سكرتير عام مساعد المحافظة وعدد من القيادات التنفيذية ورجال الدين الإسلامى والمسيحى وجمع غفير من أهالى مدينة قفط  .

 

وقال محافظ قنا، إن يوم 3مارس سنه 1799 يعد يوم مشهود في تاريخ الوطنية المصرية عامة وتاريخ شعب وأبناء قنا بصفة خاصة الذين هاجموا بأسلحتهم التقليدية العتيقة" الشوم ومشاعل النار"، أسطول فرنسا المدجج بالسلاح والعتا ، كانت خسارة الفرنسيين في هذه الموقعة خمسمائة قتيل وهى أكبر خسارة منيت بها الحملة الفرنسية على مصر، ونظرًا لما قام به أبطال القرية فقد استحق أن يخلد ذلك اليوم وان يكون عيدًا قوميًا لمحافظة قنا .

فى السياق ذاته افتتح محافظ قنا مهرجان الجوالة تحت شعار"هنعيش كشافة” بمركز شباب سيدى عبد الرحيم بمشاركة 9 فرق جوالة بالإضافة إلي فريق كشافة من ذوى الاحتياجات الخاصة " الصم والبكم " وشهد المهرجان عدد من الفقرات الكشفية ومعرض للفنون التشكيلية بالإضافة إلى الخدمة العامة .

 

كما تفقد محافظ قنا أعمال التطوير التي تتم بالمعمل المشترك بقنا التابع لمديرية الصحة والذى يضم معامل ( الرصد البيئى – فحص المعادن الثقيلة بالمياه – قسم المياه – مياه الصرف – فحص الفيروسات – فحص الهرمونات – البيولوجيا الجزيئية – فحص الاغذية – قياس السموم والمبيدات – فحص المعادن الثقيلة بالاغذية – المخدرات والمسكرات ) بتكلفة اجمالية بلغت 20 مليون و 600 الف جنيه .