الأربعاء 26 يونيو 2024

«علي معزة وإبراهيم» يمثل مصر في مهرجان شرم الشيخ

4-3-2017 | 18:11

كتبت: رانيا يوسف

تنطلق غدًا الأحد الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، ويمثل مصر في المسابقة فيلم "علي معزة وإبراهيم"، للمخرج شريف البنداري، الذي عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان دبي السينمائي وفاز بطل الفيلم علي صبحي بجائزة أفضل ممثل.

وينافس أيضًا الفيلم الجزائري "مازلت أختبيء لأدخن" للمخرجة ريحانة، والذي عُرِض ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية، والفيلم التسجيلي اللبناني "يا عمري" للمخرج هادي زكاك الذي يحكي فيه عن جدّته في سنواتها الأخيرة وشيخوختها، وبداية فقدانها لذاكرتها بعدما عاشت 104 سنوات.

المخرج اللبناني هادي زكاك حصل على شهادة تقدير خاصة في الدورة الماضية لمهرجان الإسماعيلية عن فيلمه التسجيلي الشاهد والشاهدة عن سيرة حياة كمال جنبلاط.

الفيلم التونسي "غدوة حي" وهو العمل الأول للمخرج لطفي عاشور، وهو كاتب ومخرج ومنتج سينمائي ومسرحي، أخرج أربعة أفلام قصيرة حصدت جوائز في عدد من المهرجانات الدولية منها فيلم "أب" وشريط "بو لولاد"؛ الذي يتنافس على جائزة السيزار لسنة 2017، وفيلم "علوش" الذي ترشح للمسابقة الرسمية في مهرجان كان، وفيلم "Glory" ، انتاج بلغاريا اليونان ، وهو العمل الثاني للمخرجين: Petar Valchanov, Kristina Grozeva، والفيلم المجري "It's Not the Time of My Life" للمخرج Szabolcs Hajdu، عرض الفيلم في مهرجان كارلوفي فاري، في جمهورية التشيك.

فيلم "Zoology" إنتاج روسيا، فرنسا وألمانيا، إخراج Ivan I. Tverdovskiy.