الأحد 12 مايو 2024

بالفيديو.. رئيس «مكافحة الإدمان»: الخط الساخن للعلاج مجانا

5-3-2017 | 14:29

أكد الدكتور عمرو عثمان، رئيس صندوق مكافحة الإدمان، أن الصندوق أجرى أبحاثا كثيرة للتعرف على ظاهرة الإدمان فى مصر، وكانت نتيجتها ظهور "الخطة القومية لمواجهة الإدمان"، مشيرا إلى أن نسبة التعاطى فى مصر مرتفعة جدا حيث تصل إلى 10% والإدمان بنسبة 2%.

 

وقال عثمان - خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك عندنا" المذاع على فضائية "المحور" - إن الصندوق قام بعمل بحث لفئة السائقين كشف أن نسبة انتشار التعاطى بينهم تصل إلى 20%، كما تم عمل بحث آخر للعمال وكشف أن النسبة 19%.

 

وأضاف أن الصندوق يقوم الآن بعمل بحث مكبر للأطفال بالمدارس على مستوى الجمهورية، حيث يتم سؤال الطلاب عن طريق بعض الأسئلة من خلال استمارة متعمقة وبها أسئلة غير مباشرة، للتعرف على مدى استعدادهم لتناول المخدرات، وأسئلة أخرى توضح مدى مصداقية كل طالب، لمعرفة ما إذا كان الطالب يحاول الإجابة بإجابات مغلوطة أم لا.

 

وأشار إلى أن هذه الاستمارات يعمل عليها خبراء نفسيون لكشف صحة الإجابات، مؤكدا أن الهدف من هذه الأبحاث ليس الحصول على إحصائيات وإنما الهدف منها تطوير أدوات الصندوق والعمل على المفاهيم المغلوطة لتوعية الطلبة فيما بعد.

 

وتابع عثمان، إن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة أهمها أن الحشيش ليس مادة مخدرة بالرغم من أن تداعياته فى غاية الخطورة، مشيرا إلى أن الأبحاث أثبتت أن 79% من الجرائم خلال الفترة السابقة تم ارتكابها تحت تأثير الحشيش.

 

وطالب رئيس صندوق مكافحة الإدمان، خلال البرنامج، المشاهدين بضرورة الاتصال على رقم الصندوق - الخط الساخن - 16023 فى حالة تعاطى أحد أفراد العائلة للمخدرات، مؤكدا أن هذا الخط يعمل على مدا 24 ساعة، ويقوم بالرد أخصائيين يوجهوا الشخص لأقرب مركز وتوضيح كيفية التعامل مع هذا المريض، حتى يصل إلى المركز، الذى يقوم بدوره بتقييم الحالة وتحديد ما إذا كان العلاج يتطلب الحجز بالمركز أم لا، مؤكدا أن العلاج مجانى فى الحالتين.  

         

                                                   

    Dr.Radwa
    Egypt Air