الثلاثاء 14 مايو 2024

اليابان تدين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي

6-3-2017 | 09:22

أدان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الاثنين بشدة إطلاق كوريا الشمالية لعدة صواريخ باليستية جديدة نحو بحر الشرق من شبه الجزيرة الكورية، داعيا المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على بيونج يانج من أجل التخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

وفي كلمته أمام جلسة البرلمان الياباني صباح اليوم، قال آبي وفقا لوكالة أنباء (كيودو) اليابانية" إن مسألة إطلاق الصواريخ أصبحت أمرا "غير محتمل على الإطلاق" وتواصل اليابان التنسيق عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وغيرهما من الدول المعنية من أجل حث كوريا الشمالية على ضبط النفس.

وأبدى وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا اتفاقه في وجهات النظر مع نظيريه الكوري الجنوبي يون بيونج سي والأمريكي ريكس تيلرسون على ضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه كوريا الشمالية، وذلك خلال اتصالات هاتفية أجريت اليوم في هذا الشأن.

من جانبه، قال أحد المتحدثين باسم الحكومة اليابانية" إن كوريا الشمالية أطلقت 4 صواريخ وقعت منها 3 في مياه المنطقة الاقتصادية الحصرية اليابانية".

وجاء إطلاق الصواريخ من قبل بيونج يانج بعد 22 يوما من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا متوسط المدى تحت مسمى "بوك كوك سونج" في 12 من فبراير الماضي.

ويقول البعض إن كوريا الشمالية قد تكون أطلقت صواريخ باليستية عابرة للقارات والتي تعرف بأسماء كيه ان -08 أو كيه ان-14.

وتم إطلاق الصواريخ من منصة الإطلاق في منطقة دونج - تشانج، في بلدة تشول - سان، وهي ذات المنطقة التي أطلقت منها كوريا الشمالية صاروخا طويل المدى في شهر فبراير من العام الماضي، ما يدل على إمكانية إطلاق بيونج يانج هذه المرة أيضا صواريخ باليستية عابرة للقارات.

ويفسر الاستفزاز الصاروخي الكوري الشمالي هذا بأنه تعبير عن احتجاجها على المناورات العسكرية المشتركة التي تقوم بها القوات الكورية الجنوبية، والأمريكية منذ مطلع الشهر الجاري.

وسبق أن هددت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الشمالية بأن جيشها الشعبي سيواجه بكل صرامة بروفة الحرب النووية التي تستهدف كوريا الشمالية من قبل القوات الأمريكية وجماعة الدمية من كوريا الجنوبية على حد قولها.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air