السبت 1 يونيو 2024

بعد غياب 4 سنوات .. دانيال رادكليف يعود لمسرح لندن مع هاملت

6-3-2017 | 10:00

كتبت : نيفين الزهيري - تصوير البروفات: Manuel Harlan

"الأمر أشبه بنسيج رائع من الأفكار المدهشة لطرحها ... أفكار عن المصير والصدفة وهل نتحكم في مصيرنا أم أنها مجرد فوضى" بهذه الكلمات وصف الممثل البريطاني دانيال رادكليف العمل المسرحي الجديد الذي يعود به مرة أخري إلي خشبة مسرح لندن ، أو كما يطلق عليه بروداوي البريطاني بعد غياب 4 سنوات كاملة، حيث كان آخر وقوف له علي خشبة هذا المسرح عام 2013، من خلال شخصية "بيللي" في مسرحية The Cripple of Inishmaan من إنتاج West End وتأليف مارتن ماكدوناه.

المسرحية الجديدة اسمها "Rosencrantz& Guildenstern are dead" للكاتب المسرحي الكبير توم ستوبارد، وذلك في إطار الاحتفال بالذكري الخمسين لعرض هذه المسرحية، والتي ستعرض علي مسرح أولد فيك بداية من اليوم الثلاثاء 28 فبراير حتي يوم 29 أبريل القادم، بينما سيكون الافتتاح الرسمي لها يوم 7 مارس القادم، ويشاركه البطولة جوشوا ماجوير ويخرجها ديفيد ليفيو الحاصل علي جائزة توني المسرحية 5 مرات، ورشح لجائزة اوليفر علي احيائه لرواية ستوبارد "The Real Thing" عام 1999 .

ويجسد رادكليف من خلال المسرحية شخصية "هاملت"، حيث تدور أحداثها حول رجلين يعانيان من أزمة فقدان الهوية، وتكون حياتهما شبيهة لقصة هاملت، وهي من نوعية المسرحيات الكوميدية التي تعتمد على كوميديا الموقف، وقال رادكليف "إنها مضحكة جدا جدا.. نأمل ذلك. حسنا . المسرحية مضحكة جدا. نعلم هذا، لكن نتمنى أن نكون مضحكين".

رادكليف بالرغم من خبرته التي لا بأس بها علي المسرح حتى أنه اشتهر باعتلاء المسرح عاريا خلال مسرحية (ايكوس) إلا أنه لا يزال يشعر بالتوتر قبل كل دور وقال " أشعر بالاضطراب والقلق. تحتاج إلى الجرأة. وإذا لم تشعر بها فلماذا أنت هنا؟ إنه أمر مثير وممتع."

وعن محاولاته الخروج من عباءة شخصية هاري بوتر من خلال هذه الأعمال فقال "لا اعتقد أني تصورت ان يكون الانتقال من هاري بوتر سهلاً. إنها عملية مستمرة وفي الواقع هذا شيء أتمتع به حقاً، وأنا محظوظ لكون الناس يتيحون لي الفرص كي أبين لهم نطاق ما بإمكاني القيام به وأقدم المزيد منه، لم تكن هناك أبداً استراتيجية ولم يكن لدي خطة لهذا الأمر، وإنما عندي مبادئ فقط وهي العمل مع من ستتعلم منهم ولا تحاول تكرار نفسك. وأهم خطوة اتخذتها كانت قيامي بدور هاري بوتر حين كنت في العاشرة من العمر، ويلي ذلك حصولي على دور في kill your Darlings".

وأضاف أعتقد أني أرسلت رسالة الى الناس في صناعة السينما، بأني لست مستعداً بعد للتوقف عن العمل والاكتفاء بما حققت وأني أريد القيام بأفضل ما بوسعي في عملي. وكانت تلك إشارة مهمة أرسلتها مبكراً كما أني محظوظ في أن الناس يتيحون لي الفرص الواحدة تلو الأخرى لأقوم بكل هذه الأدوار المختلفة، وأنا أتمتع بهذا فعلاً الآن".

وكان نجم سلسلة أفلام هاري بوتر قد أعرب منذ فترة عن رغبته في الظهور في عمل للكاتب المسرحي الكبير توم ستوبارد، وبشكل خاص رواية "Rosencrantz& Guildenstern are dead" والتي نشرت عام 1967، والمستوحاة من شخصيات هاملت لشكسبير، ففي عام 2014 قال لنيويورك تايمز " أنا أعشق أعمال توم ستوبارد، وأتمني أن أكون ضمن فريق عمل يقدم روايته "Rosencrantz& Guildenstern are dead" فهو شرف كبير لي أن أكون ضمن هذاالفريق.