الأربعاء 15 مايو 2024

بالفيديو.. استشاري: التدخين يؤدي إلي العمي والسرطان

6-3-2017 | 11:36

أكد الدكتور محمد حنتيرة استشاري طب وجراحة العيون، ان الدراسات الحديثة أكدت ان التدخين مع الوقت يؤدي إلي مشاكل خطيرة في الإبصار كما أنه قد يؤدي إلي العمي.

وأشار خلال لقائه مع برنامج "صباح العربية" المذاع علي فضائية "العربية"، إلي ان التدخين يؤدي إلي تهيج الاغشية المخاطية بجميع أعضاء الجسم، والتي تتحول مع مرور الوقت إلي إلتهابات قد تؤدي إلي الإصابة بالسرطان.

وأضاف ان التدخين أيضا يؤدي إلي جفاف واحمرار دائم في العين ومع استخدام العدسات لا يستطيع الفرد استخدامها لأن التدخين يؤدي إلي التصاق 4آلاف مادة سمية علي سطح العدسة مما يجعل الشخص غير قادر علي تحملها.

وتابع، ان التدخين يؤدي إلي تكون المياه البيضاء في سن مبكر وهي عبارة عن عتامة في عدسة العين، كما ان النيكوتين يؤثر علي الاوعية الدموية التي توجد في شبكية العين، وفي الحالتين قد يؤدي إلي العمي مع مرور الوقت،

وأشار إلي ان السجائر الالكترونية ليست بديلا آمنا، فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرا يؤكد خطورة استخدامها مما أدي إلي منع تداولها نهائيا في المانيا والسعودية.

وطالب خلال اللقاء برفع اسعار السجائر والضرائب عليها للحد من تداولها، كما حدث في الصومال، فأكدت الاحصائيات ان متوسط عدد السجائر للفرد في الصومال خلال عام 70 سيجارة في مقابل لبنان متوسط عدد السجائر يصل إلي 2000 سيجارة.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air