الأربعاء 26 يونيو 2024

منافس الأهلي "بيدفيست".. نقاط القوة والضعف

6-3-2017 | 18:11

كتب - هيثم موسى

يشهد ملعب السلام يوم السبت المقبل الموافق 11 مارس الجاري، على مواجهات الأهلي أمام فريق بيدفيست ويتس الجنوب إفريقي،بذهاب دور الـ32 من دورى أبطال إفريقيا لكرة القدم.

في الوقت الذي يقدم فيه بيدفيست أداء قويا، وعروض أكثر من رائعة أمام منافسيه، في بطولة الدوري بجنوب أفريقيا، أو في الدور التمهيدي من دوري الأبطال، بعد تخطي فريق "سانت لويزيان"بطل جزيرة رينيون في دور الـ64.

الزرق يحكمون إفريقيا

يحتل بيدفيست المركز الثاني في ترتيب جدول دورى جنوب إفريقيا برصيد 36 بفارق نقطة وحيده عن صاحب المركز الأول فريق "كاب تون ستي"، ومتفوقا عن أقرب منافسيه سبور سبورت بنقطة وحيدة أيضا، وعن صن داونز قاهر الزمالك في أبطال أفريقيا الموسم الماضي بأربعة نقاط، ويتبقي لها مباراتين مؤجلتين، في حال فوزهم بهما سيتصدروا بطولة الدوري بأريحية تامة.

طموح مواجهة البطل

يدخل الفريق الجنوب إفريقيا في مواجهة المارد الأحمر، ولديه دفعة معنوية كبيرة لتحقيق طموحاته في البطولة الأغلى في إفريقيا، أمام المنافس الأقوى في القارة، وصاحب الرقم القياسي في حصد لقب البطولة، والظهور بمستوي جيد على غرار صن داونز الذي جاء من بعيد ليخطف اللقب الأغلى في تاريخهم الموسم الماضي من أحضان الزمالك، بملعب برج العرب، ووسط مشجي أبناء ميت عقبة.

الهجوم دمار شامل

يمتلك بيدفيست العديد من اللاعبين المميزين أبرزهم ثنائي أورلاندو الجنوب إفريقي السابق داني كلايت وسيفيسو ميني واللذان سبقا أن واجها الأهلي عندما كان في صفوف أورلاندو في نهائي دوري الأبطال 2013.

بالإضافة إلى فاكاماني ماهلامبي اللاعب رقم 27 في صفوف بيدفيست والذي يمتلك سرعة فائقة، ودائماً ما يلقبوه جماهير الفريق بأريين روبين بيدفيست، وجبادينيو مهانجو مهاجم بيدفيست والذي يرتدى رقم 17 ، صاحب سرعة فائقة أيضاً ويتميز بإنطلاقاته نحو مرمى المنافس.

كما يمتلك بين صفوفه 5 محترفين أجانب وهم: الإنجليزي جيمس كين، الزيمبابوي نوكس موتزيوا، الأثيوبي جياتنيه كيبيدي، المالاوي جابادينهو مانجو والبوروندي فاتي بابي.

الإدارة الفنية

تولى جافن هانت لاعب جنوب إفريقيا سابق، تولى تدريب بيدفيست منذ مايو 2013، واستطاع الحصول معه على المركز الثالث أول موسمين قبل أن يفوز بوصافة الدوري الموسم الماضي، ويحصل على كأس الدوري، بالفوز على صن داونز بثلاثية نظيفة.

الثأر يحكم

يسعي جافن هانت للثأر من النادى الأهلى، لإثبات نفسه وإثبات قوة فريقه القادم بقوة على الساحة الإفريقية،حيث سبق له أن اصطدم، بالمارد الأحمر من قبل، عندما كان يتولى قيادة نادى سوبر سبورت في عام 2011، وتم إقصائهم من البطولة من دور الـ 32 بثنائية أسامة حسني ودومينيك في القاهرة، ،وفوزهم بهدف نظيف في لقاء العودة بجنوب إفريقيا.

الهشاشة الدفاعية

تكمن نقاط الضعف في الفريق الجنوب إفريقي بخط الدفاع، في سوء تمركزه أمام تمريرات المنافسين، بجانب حالة من البطء الشديد في العودة أو التغطية ومتابعة الكرات المرتدة وإنهاء العرضيات من جانب المدفعين ولاعبي الإرتكاز، وهوومايمكن استغلاله بسهوله.

المشاركة الأولي

يشارك بيدفيست في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد احتلاله وصافة الدوري الموسم الماضي، خلفًا لصن داونز، إلا أنه شارك في 4 مناسبات بكأس الكونفدرالية الإفريقية، خرج مرتين من دور ال32 والمرة الماضية من الدور التمهيدي، حيث بدأت مشاركاته 2004، بعد الخسارة بسبب الهدف خارج الأرض أمام ليوباردز دي تراسفورت المدغشقري بعد التعادل 1/1 بمدغشقر والتعادل 2/2 بجنوب إفريقيا.

المشاركة الثانية بالكونفدرالية جاءت في 2011، وخرج من الدور 32 أمام أديما بطل مدغشقر فتعادل 1/1 ذهابًا بينما خسر 2/0 بالإياب، قبل أن يخرج البطولة التي أقيمت 2015 من الدور التمهيدي أمام رويال ليوباردز بطل سوزيلاند بضربات الترجيح بعد تبادل الفوز 3/0 في اللقاءين، في حين ودع بطولة العام الماضي أمام عزام التنزاني بالخسارة 3/0 ذهابًا و4/3 في الإياب.

بيدفيست ومنصات التتويج

حصل بيدفيست طوال تاريخه على 5 بطولات، منذ أن تأسس عام 1921لقبين للكأس 1978 و2010، و3 ألقاب كأس الأبطال الجنوب إفريقي 1984 و1995 و2016 والأخيرة كانت على حساب صن داونز بطل دوري الأبطال بثلاثية نظيفة، وذلك قبل أيامه من فوزه على حساب الزمالك، وحصده للقب الإفريقي.

 

    الاكثر قراءة