الأحد 29 سبتمبر 2024

عدلي القيعي في حوار لـ «الهلال اليوم»: «عمومية الأهلي» حمت النادي باختيار الخطيب.. وصالح جمعة يهدر «البنك الكروي».. وهذه نصيحتي لـ«متعب» قبل الرحيل

25-12-2017 | 22:56

عدلي القيعي هو صمام الأمان ورجل المواقف الصعبة في النادي الأهلي، من  أوائل الفرسان الذين  انتفضوا للدفاع عن قيم ومبادئ النادي، وكان معبرًا عن لسان جماهير القلعة الحمراء، والتي هبت للدفاع عن ناديها في الفترة الماضية.


ولأن مهندس الصفقات دائمًا يحمل على عاتقه أن يكون صوت الأهلي وخط الدفاع الأول عنه قررت إدارة النادي برئاسة محمود الخطيب تعيينه متحدثًا رسميًا لمجلس الإدارة، من أجل الإعلان عن كل الأمور التي تخص مجلس الإدارة، وأن يكون حلقة الوصل بين المسئولين في المجلس ووسائل الإعلام.


القيعي «مهندس الصفقات» الأهلاوية على مدار السنوات الماضية، سيتحول إلى الحصن المنيع إعلاميًا للدفاع عن النادي الأحمر في الفترة المقبلة.. لذلك حرصت «الهلال اليوم» على إجراء أول حوار صحفي  معه للحديث عن بعض الأمور التي تهم جمهور الأهلي، بعد توليه منصبه الجديد.


وإليكم نص الحوار..

في البداية حدثنا عن طبيعة منصبك الجديد؟

أعمل كمستشار إعلامي لمجلس إدارة النادي الأهلي، بكل ما يتعلق بالوسائل الإعلامية ومتحدث رسمي عن المجلس ولا شأن لي بكرة القدم أو دولاب العمل بالنادي، ومهمتي تفسير ونقل قرارات مجلس الإدارة.


هل خسرك الأهلي كمدير للتعاقدات بعد تولى مهام المستشار الإعلامي؟

هذا مجرد تصور، و الأمور يتم ترتيبها بصورة صحيحة من قبل المجلس الجديد، ولن نتأخر أبدا في تلبية نداء الأهلي في أي وقت، وان كانت هناك آراء تفيد النادي سنطرحها، حتى ولو بالنصيحة.


رأيك في موقف أبناء الأهلي في الانتخابات الأخيرة ووقوفهم بجوار الخطيب؟

هذا الموقف يعكس أن الجمعية العمومية وأبناء النادي هي الحامي الحقيقي للنادي وأن وعيها هو من يحميه ويقود مسيرتها  وعندما استشعروا أن الأهلي يحتاج لعودة أبناء جاء من يتواجد في أمريكا وإنجلترا وسويسرا من أجل الوقوف بجوار الخطيب لدعم القيم والمبادئ والمحافظة على تاريخه.


ما رأيك في قانون الرياضة الجديد؟

الجميع كان ينتظر القانون واستطاع معالجة بعض القصور ولكنه أغفل أشياء كثيرة يمكن تداركها مستقبلا فيما يستكمل من لوائح، وهو خطوة جيدة أن تقام الانتخاب في هذه الفترة القصيرة بمختلف الأندية بوقت قياسي، وجميع المشكلات كانت تحت السيطرة ، والدولة «قالت كلمتها» بتفعيل هذا القانون.

 

هل يعود حسن حمدي لتولي إحدى المهام بالأهلي؟

من خلال حديثه معي، أؤكد عدم رغبته في ذلك مطلقا، بل رفض أيضا  أن يكون له أي دور إطلاقا خلال فترة الانتخابات، ولم يرضى يتولى مهام مستشار رئيس النادي، فهو مدرك تمام وجوب عدم وصاية على رئيس الأهلي، ودعمه كان حبا في الأهلي وثقة في الخطيب.

 

هل يعود هيثم عرابي مهام مدير التعاقدات؟

بالتأكيد هيثم عرابي من أفضل الأسماء على الساحة في مجال التعاقدات وفقا لخبراته في هذا المجال، ونظرا لعله في الأهلي من قبل، فهو من ضمن المرشحين على هذا المنصب، إذا حدث هناك تغيير واتخاذ قرار بذلك من جلس الخطيب.

 

هل هناك قرار تجاه أزمة صالح جمعه من قبل مجلس الإدارة ؟

هذا الأمر عار تمام من الصحة، وهذا الأمر متعلق بمدير الكرة والجهاز الفني ولم يتم طرحه للمجلس، وهكذا تدار الأمور النادي الأهلي من خلال آليات مؤسسة منظمة، كل منها ملتزم بتخصصه.


بماذا تنصح صالح جمعة؟

 يا صالح البنك الذي يمتلكه كل لاعب هو عمره الكروي، فلا تهدره فيما لا ينفعك، وأمامك فرصة كبيرة للمشاركة في كأس العالم، وإن لم تشارك فأنت المسئول عن تصرفك وتقصيرك.


 لماذا تحديد مباراة أتليتكو مدريد في هذا الوقت؟  

الأطراف المعنية والشركة الراعية والمستشار ترك بن خليفة هو من حدد وفقا لتسويقها، وهم المتكفلون بكافة الأمور، وهناك هدف دولي تحت شعار " معا للسلام ضد الإرهاب".


 ما هي رؤية المجلس من عودة الجماهير؟  

مؤكد المجلس داعم لعودة الجماهير وفقا للقانون والالتزام بكافة الأمور التى تؤمن سلامتهم، فهم سند حقيقي للأهلي.


هل هناك تواصل مع الروابط المشجعة؟

سيكون هناك اتصال بكل تأكيد، ولكن عندما يتم وضع الأسس الصحيحة واتخاذ قرار عودتهم للملاعب مرة أخرى من قبل الدولة. 


هل تم طرح اسم "جوزيه" للإشراف على قطاع الناشئين؟ 

 مالم يصدر قرار من مجلس إدارة الأهلي فهو غير صحيح بالمرة.. ومانويل جوزيه اسم كبير وسيكون مفيدا في أي مكان إذا توفر ذلك، ولكن لم يتم اتخاذ قرار بعودته، حتى الآن. 


هل هناك تجاهل لقطاع الناشئين من قبل الفريق الأول؟

النادي الأهلي يلتزم بتحقيق جميع البطولات التي يشارك فيها، ويحتاج دائما للاعب الجاهز من الناحية البدنية أو الخبرات، ولا يوجد تجاهل، فهناك عدد كبير تم تصعيده من قبل أمثال رمضان صبحي ومحمود ترزيجيه، والآن نرى أحمد ياسر ريان وأحمد حمدي متواجدين في الفريق، ومؤخرا مدافع الناشئين محمد عبداالمنعم.


هل تم تحديد ملف الراحلين عن النادي في الميركاتو الشتوي؟  

الأمور الفنية لم يتم اتخاذ أي قرار تجاهها وبالنسبة لملف الراحلين، سيكون هناك تعاون بين لجنة الكرة و الجهاز الفني ومعرفة كافة متطلباته.


كنت تتحدث دائم عن الاختراق الإعلامي .. هل انتهى بتولي الخطيب رئيسا؟

مؤكد هيبة الأهلي عادت مع الخطيب ولكن هناك توابع تتطلب الكثير من العمل لإنهاء الاختراق بشكل تام. وهناك من يتربص للنادي الأهلي، وعند وجود أزمات سيظهرون. 


 كبار الأهلي وعلى رأسهم متعب ما هو مستقبلهم بالنادي؟  

السوابق تؤكد رؤية الجهاز الفني هي الحسم وهي التي تحدد موقف كل لاعب، فحسام البدري وجهازه المعان من يقرر احتياجاته من الدعم، والاستغناء عن بعض اللاعبين، فهو المسئول أمام مجلس الإدارة عن جميع النتائج في البطولات التى يشارك فيها المارد الأحمر، وليس اللاعبين.  

هل أنت راض عن أداء الأهلي هذا الموسم؟

راض تماما حتى مباراة المقاصة، وجميع النقاد والمحللين كانوا يشيدون بأداء الأهلي كأفضل فريق جماعي، وأقوى مرشح لحصد بطولة الدوري ، ولكن لابد من وجود أزمات فهي طبيعة كرة القدم ، والأهلي قادر على تجاوز أزماته.


لماذا لا يوجد بديل لحسام عاشور في الأهلي من وجهة نظرك؟ 

لا تقاس الأمور هكذا ولكن لكل لاعب شخصيته فمن الطبيعي ألا تجد البديل بنفس القدر أو متشابه بنسبة كبيرة، ومن الطبيعي ألا تجد بديلا لعبدا لله السعيد فله شخصية مستقلة أيضا، ولكن أود أن أقول إن الطريقة والأداء يختلف من لاعب لآخر، ودائما لا يقف النادي على لاعب، فأي فريق قادر على إيجاد طريقة لعب مختلفة تعوضه غياب أي لاعب ولو كان من أهم عناصره الأساسية. 


 ما تعليقك عن عدم الاستفادة من العناصر الجديدة.. حتى تم وصفهم من قبل البعض"تجميدهم في ثلاجة الأهلي"؟  

لا يصح أن يتم وصفهم بهذه الطريقة، فلا يوجد تجميد بل تعد رؤية فنية، والمدرب أكثر من يريد تحقيق النجاح وإشراك العناصر القادرة على تحقيق ذلك، ومن الطبيعي أن يكون لكل فريق قوام أساسي. وهل يعقل أن يقال مثلا على لاعب كان يشارك وتم الاستعانة بأخر في مركزه كبديل أنه تجمد، بالعكس هذا يؤكد على جاهزية جميع اللاعبين، ووجود البدائل مهم لكل فريق. والجهاز الفني له مطلق الحرية في اختياراته الفنية، وهو من يحاسب في على النتائج مجملا وماذا قدم الفريق، ولا تقاس الأمور بالعاطفة.


ما رأيك في تصريح حسام البدري "الدوري بتاعنا"؟ 

 لا أعتبره غرورا، بل بث الثقة في نفوس لاعبيه، وهناك من يتربص لمثل هذه التصريحات ويتلاعب بالردود لخلق" الشو" الإعلامي، ودائما ما يكون هناك تصيد لمدرب الأهلي بصفة عامة نظر لالتزامه بنظام وطريقة الأهلي في الظهور والرد الإعلامي. حسام البدري لا يمتلك ظهير يدافع عنه في الإعلام، و"الدنيا" بينه وبين الإعلاميين غير ويتم التحامل عليه، ومن قبله مانويل جوزيه.  


هل المدرب الأجنبي أفضل من المدرب المصري لتولى قيادة الأهلي والزمالك؟ 

 إذا توفرت الشروط المناسبة في المدرب المصري لتولى قيادة الفريق فهو الانسب والأجدر، وان لم تتوفر الشروط المطلوبة في المدرب المصري فلابد من الاستعانة بالمدرب الأجنبي الذي يستطيع أن يضيف خبرات جديدة لتحقيق النجاح في الفريق. بعيدا عن المقارنة بمانويل جوزية، حسام البدري حقق نجاحات وأيضا محمد يوسف، لأنهما استطاع أن يقودا المهمة بعد توفر الشروط التي تؤهلهم على قيادة الأهلي من البداية، ما يميز المدرب الأجنبي هو عدم التأثر بالإعلام، أن المدرب فيتميز بمعايشة الأمر عن قرب ويكون على دراية بالتفاصيل التي تدور من حوله.  


ما رأيك في قرار اتحاد الكرة بزيادة المحترفين إلى 4 لاعبين؟  

قرار غامض و"ناقص" ولم يتم توضيحه حتى الآن مت قبل المسؤولين، كيف يتم السماح لكل فريق بوجود اربعة لاعبين أجانب وفي المقابل لا يستطيعون اللعب معا. 


 وهل يؤثر ذلك على المنتخب؟ 

 لا أعتقد ذلك فالجميع يشجع على الاحتراف الخارجي وتصدير المواهب للاستفادة منها في المنتخب، إذا في المقابل عليك أن تستقبل محترفين من الخارج، ولكن بقواعد منضبطة ومنظمة.


هل تسرع رمضان صبحي في قرار الاحتراف؟

بالتأكيد هي فرصة من الصعب أن يرفضها أي لاعب، وهو يتحمل الكثير على عاتقة حاليا، ولكني كنت أفضل رأي مارتن يول أن يستمر لمدة موسم آخر حتى ينضج بشكل أفضل.


 مع اقترب موعد النهاية لمتعب في الأهلي.. بماذا تنصحه؟

 أنصح متعب بالاعتزال داخل جدران القلعة الحمراء، وعدم ترك النادي مهما كانت الأسباب.