الإثنين 10 يونيو 2024

ميركل حزينة بسبب التصريحات التركية الأخيرة

6-3-2017 | 18:24

رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مقارنة ممارسات ألمانيا الحالية بممارسات نظام الحكم النازي من جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأكدت في الوقت ذاته العلاقات الوثيقة بين البلدين.
وقالت ميركل اليوم الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين: "في الواقع لا يمكن التعليق بشكل جاد على مثل هذه التصريحات التي في غير محلها"، مؤكدة أنه لا يمكن تبريرها بالحملة الانتخابية للاستفتاء على تعديل دستوري في تركيا.
وأشارت إلى أن هذه التصريحات غير مناسبة لأنها قللت من شأن معاناة جرائم النازية.
وقالت المستشارة الألمانية إن التصريحات الصادرة من تركيا تحزنها، لافتة إلى أن كلا البلدين مرتبطان بطرق متنوعة من خلال الأتراك الذين يعيشون بألمانيا مثلا والمصالح الاقتصادية المشتركة وكذلك داخل حلف شمال الأطلسي "ناتو" وفي مكافحة الإرهاب الإسلامي.
وكان أردوغان قال أمس الأحد في إشارة إلى إلغاء عدة فعاليات ترويجية لوزراء أتراك في ألمانيا: "ممارساتكم لا تختلف عن الممارسات النازية في الماضي".
يشار إلى أن مسؤولين في مختلف المناطق الألمانية ألغوا فعاليات كان من المخطط أن يشارك فيها وزراء أتراك هذا الأسبوع لحشد الدعم لاستفتاء على تعديل دستوري يهدف لإدخال نظام رئاسي في تركيا من شأنه منح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مزيد من السلطات.

    الاكثر قراءة