الأحد 23 يونيو 2024

مسؤولة أممية تطالب بوضع حقوق الطفل بأجندة التنمية المستدامة

6-3-2017 | 19:12

أ ش أ:

 طالبت كيت جليمور نائب المفوض السامى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بأن تكون حقوق الطفل حول العالم أولوية فى أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.
وقالت جليمور فى كلمة، اليوم الإثنين، أمام الجلسة السنوية لمجلس حقوق الإنسان حول حقوق الطفل، حيث تنعقد حاليا الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس فى جنيف، إن العالم وبسبب التقدم الكبير فى العلوم الطبية قد شهد انخفاضا فى معدل الوفيات التى يمكن الوقاية منها بين النساء الحوامل والأطفال.
ونوهت المسؤولة الأممية إلى أن هذا الإنجاز البشرى يوفر فرصًا غير مسبوقة فى السنوات الـ15 المقبة لتعزيز السلام والأمن والتنمية الشاملة.
وتابعت قائلة: "رغم ذلك، هناك تحديات عميقة تهدد هذه الفرص ومنها الفجوة الديموغرافية الكبيرة بين توزيع السكان حيث أن حوالى 2 مليار طفل من بين 2.2 مليار من أطفال العالم يعيشون فى العالم النامي، كما أن حوالى 85 % من الشباب فى العالم كذلك يعيشون فى العالم النامي، فى حين أن البلدان الأغنى تبقى موطنا لكبار السن ومن هم فى عمر الشيخوخة".
وحذرت كيت جليمور من أنه إذا لم يتم إيجاد حل لهذه الفجوة فإن جدول أعمال التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 سوف يفشل بكل تأكيد - بحسب تعبيرها-، مضيفة :"ما لم يتم المسارعة أيضا نحو فهم والالتزام بحقوق الطفل بحلول عام 2030 فإن حوالى 70 مليون طفل قد يموتون قبل أن يبلغوا عامهم الخامس، حيث الأطفال فى إفريقيا جنوب الصحراء عرضة 10 مرات أكثر للوفاة عن غيرهم وذلك قبل بلوغ سن الخامسة".
ونوهت جليمور إلى أن أكثر من 60 مليون طفل فى سن المدرسة الابتدائية سوف يكونون خارج المدرسة فى حين سيتم تزويج نحو 750 مليون فتاة فى سن الطفولة.
وأكدت مسؤولة الأمم المتحدة أنه لجميع الأطفال الحق فى البقاء على قيد الحياة والنماء وأن يعيشوا حياة خالية من الحرمان والعنف والاعتداء.
ولفتت إلى أن ما يصل إلى 570 مليون طفل يعيشون فى فقر مدقع بينما 58 مليون طفل فى سن المدرسة الابتدائية لازالوا غير قادرين على الالتحاق بالمدارس.
وذكرت أنه وبسبب رداءة نوعية التعليم فإن حوالى 250 مليون طفل فشلوا فى تعلم أساسيات القراءة والكتابة وبما يعكس خطورة التحديات القائمة بالنسبة للمستقبل ولتحقيق أجندة التنمية المستدامة فى العالم، داعية إلى مزيد من الحوافز والاستثمار فى الطفل من أجل تحقيق أهداف المستقبل فى العالم.