الأربعاء 26 يونيو 2024

«القوى العاملة»: نستهدف خفض معدلات البطالة في العام الجديد

أخبار27-12-2017 | 12:33

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن الملامح الأساسية لبرنامج عمل الوزارة في العام الجديد، ترمي إلى خفض معدلات البطالة لتصل إلى المعدلات العالمية الآمنة التي تتراوح ما بين 5% و 6%، وتحويل متحدي الإعاقة إلى قوة منتجة وفعالة في المجتمع، وتفعيل دور المرأة العاملة باعتبارها شريك أساسي في التنمية الاقتصادية والوصول بنسبة مشاركتها في العمل إلى 35%.

وقال سعفان - في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء - إن خطة الوزارة في العام الجديد تهدف إلى ربط مكاتب التشغيل التابعة لها إلكترونيا بالوحدات الأخرى المثيلة بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز معلومات مجلس الوزراء لبناء قاعدة معلومات موحدة لسوق العمل، ووجود منظومة عمل مستقرة وواضحة المعالم للموظف والمواطن المتردد على الوزارة من شأنها تحقيق الاستقرار والرضاء العام، ومن ثم القضاء على مسببات شكاوى المواطنين. 

كما يشهد العام الجديد وجود تنظيمات نقابية قوية تجدي التعامل بموضوعية مع قضايا العمل والحفاظ على العملية الإنتاجية، وتمثيل العمال في مجالس إدارة شركات قطاع الأعمال والعام بفاعلية.

وأوضح وزير القوى العاملة أنه خلال الفترة من نهاية عام 2016 حتى ديسمبر الحالي، تم تشغيل 486 ألفا و108 راغببين عمل بمنشآت القطاع الخاص بسوق العمل الداخلي، من بينها 3 آلاف و644 من المعاقين والأقزام، ومستهدف تشغيل 365 في العام الجديد 2018.

كما أوضح أنه تم إلحاق ما يقرب من 735 ألف راغب عمل بسوق العمل الخارجي ما بين تعاقدات شخصية أو شركات أو عمالة موسمية بموسم الحج، وفي نفس الوقت تم إلغاء تراخيص عمل 2197 عاملا أجنبيا لإخلالهم بشروط الترخيص، ومن ثم إفساح المجال للعمالة المصرية.

وتم تسجيل 455 ألفا و231 راغب عمل بالأردن على برنامج نظام الاستخدام الخارجي، وتطوير مركز الحاسب الآلي بالوزارة، وإحلال وتجديد أجهزته ومعداته، ورفع كفاءة العاملين به بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.