الإثنين 1 يوليو 2024

بالصور.. «عبد القادر» يناقش تسويق المنشآت الشبابية بورشة «مكافحة الفساد»

أخبار28-12-2017 | 12:19

ناقش الدكتور محمد عبد القادر مدير عام المكتب الفني لوزير الشباب، كيفية تسويق المنشآت الشبابية وذلك خلال ورشة العمل المنفذة ضمن فعاليات برنامج آليات استراتيجية مكافحة الفساد وجرائم العدوان على المال العام، والذي تنفذه الإدارة العامة للتنظيم والإدارة بوزارة الشباب والرياضة خلال الفترة من ٢٤ إلى ٢٨ ديسمبر الجاري بمركز التعليم المدني بالجزيرة.


وتناول "عبد القادر" وظائف أي منظمة التي تتمثل في التسويق، الإنتاج، التمويل، والأفراد ومن ثم التسويق بما يحقق رغبات المستهلك وأهداف المؤسسة.

وأشار إلى عدة مصطلحات ومفاهيم هامة منها المزيج التسويقي، الفرق بين البيع والتسويق، الفرق بين المفهوم البيعي والمفهوم التسويقي، تطور مفهوم التسويق من الإنتاجي إلى السلعي ثم التسويقي والمجتمعي.


واستعرض مدير عام المكتب الفني لوزير الشباب الفرق بين نظم المعلومات والبحوث التسويقية، المفهوم الحديث للتسويق، خصائص وسمات التسويق التي تشمل التعددية، التبادلية، الاستمرارية، تحديث المعلومات، والإشباع.

 كما ناقش عملية تبادل المنفعة في التسويق، الفرق بين تسويق الخدمات وتسويق السلع، خطوات استراتيجية التسويق، وأهداف التسويق التي تضم الربح والنمو والبقاء.


واختتم "عبد القادر" ورشة العمل بمناقشة الترويج باعتباره عنصر من عناصر المزيج التسويقي، وخصائصه التي تتوقف على طريقة الاتصال، مدى الانتظام، المرونة، المعلومات الراجعة، الرقابة على المحتويات، والتكلفة الشخصية.