الخميس 20 يونيو 2024

الولايات المتحدة ترحب بتبادل الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين

28-12-2017 | 21:02

رحبت الولايات المتحدة اليوم الخميس بعملية تبادل الأسرى والمحتجزين التي تمت بين الحكومة الأوكرانية والمتمردين في شرق أوكرانيا واصفة إياها بانها "خطوة أخرى باتجاه تنفيذ اتفاق مينسك".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في بيان "ندعو مرة أخرى إلى تبادل لجميع المعتقلين وانسحاب الأسلحة الثقيلة والوصول الآمن للمراقبين التابعين لبعثة المراقبة الخاصة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووصول المساعدات الإنسانية إلى منطقة الصراع".

 

وأشارت ناورت إلى أن وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلريسون أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف أهمية أن تعيد روسيا ممثليها إلى المركز المشترك للمراقبة والتنسيق بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقالت "إن روسيا التي بدأت هذا الصراع وعملت على إطالته من خلال القيادة النشطة للوحدات العسكرية على الأرض التي هاجمت المواقع الأوكرانية يوميا لابد أن تلتزم بالوصول إلى نهاية" لهذا الصراع.

وأعربت عن استعداد الولايات المتحدة بالتعاون مع فرنسا وألمانيا وأوكرانيا للمشاركة مع روسيا في دعم اتفاقيات مينسك لتحقيق لانهاء الصراع بما في ذلك المشاركة في قوات لحفظ السلام تتمتع بتفويض واسع من اجل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة النزاع والسيطرة على الحدود الدولية والنهوض بالمسؤولية عن ضمان جمع الأسلحة الثقيلة.

وكانت الحكومة الأوكرانية والانفصاليون في شرق البلاد قد أجروا أمس الأربعاء عملية واسعة النطاق لتبادل الأسرى والمحتجزين شملت أفراج الحكومة الأوكرانية عن 237 محتجزا وذلك بموجب اتفاق شاركت فيه الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ومنظمات إنسانية فيما أفرج الانفصاليون في الأقاليم الشرقية المعروفة باسم (دونباس) عن 73 محتجزا آخر بموجب هذا الاتفاق.