الأربعاء 15 مايو 2024

«الداخلية» تكشف تفاصيل هجومين على كنيسة ومحل تجاري بحلوان.. استشهاد 9 بينهم شرطي.. والأمن يصيب الإرهابي.. غلق المداخل والمخارج ومجموعات قتالية تمشط.. والنيابة تأمر بانتداب المعمل الجنائي

29-12-2017 | 13:54

  • الداخلية تكشف ملابسات حادثي حلوان
  • رجال المفرقعات يبطلون مفعول قنبلة بجوار الكنيسة
  • الصحة تعلن وفاة 10 واصابة آخرين بالحادث



شهدت منطقة حلوان صباح اليوم، الجمعة، هجومين إرهابيين نفذهما عنصر تكفيري على محل تجاري وكنيسة مارمينا، مما أسفر عن استشهاد 9 بينهم أمبن شرطة.


وصرح مسئول مركز الإعلام الأمني، بأن الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مار مينا بحلوان تصدت صباح اليوم، الجمعة، لمجهول يستقل دراجة بخارية حال محاولته اجتياز النطاق الأمني الخارجى للكنيسة، حيث قامت القوات بالتعامل الفورى معه، ونجحت فى إلقاء القبض عليه عقب إصابته وضبط معه سلاح آلى و5 خزينة "150 طلقة" وعبوة متفجرة قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة، مما أسفر عن استشهاد أمين شرطة و6 مواطنين وإصابة 4 آخرين من بينهم أمين شرطة تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.


تشير المعلومات إلى أن الإرهابي  كان يستهدف اختراق النطاق الأمني من خلال إطلاق أعيرة نارية، ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين، إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك  الإرهابى  من أبرز العناصر الإرهابية النشطة، وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية، والتى أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين.


ويشار إلى أن الإرهابى كان قد أطلق عددا من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس قبل إقدامه على ارتكاب الواقعة، مما أسفر عن استشهاد مواطنين كانا داخل المحل  وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


وكشف مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة عن هوية أحد شهداء الشرطة فى الهجوم الإرهابي على كنيسة مارمينا بحلوان، وقال المصدر إن الهجوم أسفر عن استشهاد مساعد الشرطة رضا عبدالرحمن إثر إصابته بطلق ناري في الوجه والبطن، ما أدى إلى وفاته في الحال، وأُصيب محمد سعيد بطلق ناري في البطن والقدم، بالإضافة إلى استشهاد كل من عماد عبد الشهيد، صفاء عبد الشهيد، وديع القمص مرقس، إيفلين شكر الله، ووجيه إسحق.

ومن جانبهم أبطل خبراء المفرقعات بالقاهرة مفعول عبوة كانت بحوزة إرهابي بجوار كنيسة فى حلوان، وتم للتعامل معها بواسطة أجهزة كشفية وكلاب المفرقعات التى أثبتت إيجابية البلاغ، وتم إبطال مفعولهم، وبتشميط المكان لم يتم العثور على أى أجسام غريبة أخرى بمحيط المكان.


ودفعت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بمجموعات قتالية إلى موقع إطلاق النار على كنيسة مارمينا بحلوان، وقامت بغلق مداخل ومخارج جنوب القاهرة.

 
وأشارت المصادر إلى أنه تم نقل الضحايا والمصابين إلى مستشفيات النصر وحلوان العام، وتم إغلاق مداخل ومخارج حلوان بعد محاولة إرهابيين الهجوم على كنيسة مارمينا، وتقوم القوات بعمليات تمشيط واسعة النطاق بالمنطقة.

ومن جانبه انتقل اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة واللواء محمد منصور مدير مباحث العاصمة إلى مكان الحادث، للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.


وانتقل، منذ قليل، المستشار تأمر العربي المحامي العام لنيابات حلوان لمعاينة موقع محاولة إقتحام كنيسة مارمينا بحلوان، وكلفت النيابة بتفريغ كاميرات المراقبة وسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

وأمرت نيابة حلوان الكلية بانتداب العمل الجنائي والأدلة الجنائية لمعاينة موقع محاولة اقتحام كنيسة مارمينا بحلوان، وكلفت النيابة بتفريغ كاميرات المراقبة وسرعة إجراء التحريات حول الواقعة، واستعلمت النيابة عن الحالة الصحية للمصابين.