الخميس 23 مايو 2024

إجراءات قانونية ضد مطلقي الأعيرة النارية في الاحتفالات بالعراق

29-12-2017 | 16:55

أصدر وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الجمعة، قرارا يقضي باتخاذ الإجراءات القانونية بحق مطلقي الأعيرة النارية أثناء الاحتفالات والمناسبات.

وذكر بيان لمكتب الوزير، أوردته وكالة أنباء الإعلام العراقي، أن وزير الداخلية أمر كافة تشكيلات وزارة الداخلية وخاصة مفارز ودوريات النجدة ومراكز الشرطة المحلية في مناطق البلاد كافة باتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وصرامة بحق مطلقي العيارات النارية أثناء الاحتفالات والمناسبات كافة.

وأضاف البيان، أن الوزير أمر بعدم التهاون بهذا الموضوع مطلقا، وذلك بسبب الخسائر البشرية التي تسببها هذه الظاهرة غير القانونية وغير الحضارية ما يعكر صفو الأمن العام في البلاد ويفسد فرحة أبناء الشعب العراقي بالاحتفالات المختلفة ويحولها إلى أحزان، مشيرًا إلى أنه في الوقت الذي تحذر فيه وزارة الداخلية بأنها ستطبق القانون بحزم وشدة فإن الوزارة تدعوا إلى الاحتفال والابتهاج بالطرق السلمية التي يراعى فيها حفظ أرواح الأبرياء وممتلكاتهم وأمنهم.

وفي سياق آخر، ألقت قوة أمنية عراقية القبض على منفذي جريمة تفجير نقطة أمنية في منطقة "فدك" غرب مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وقال مصدر أمني "إن الشرطة ألقت القبض على منفذي الجريمة وعددهم ثلاثة أشخاص، وأنهم اعترفوا بتنفيذ الجريمة، وتم اصطحاب المعتقلين إلى موقع التفجير لكشف الأدلة وإجراء التحقيق في الحادثة.

ومن ناحية أخرى أعلنت قيادة عمليات الرافدين، اعتقال 67 متهما بقضايا جنائية بينهم مطلوبون أمنيا خلال عمليات بسط الأمن في ميسان، وتأمين منفذ الشيب الحدودي مع إيران، مشيرةً إلى ضبط ورشة لتصليح الأسلحة.

وقال قائد عمليات الرافدين اللواء علي إبراهيم دبعون إن عملية بسط الأمن في محافظة ميسان ومنذ انطلاقها في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر وحتى الثامن والعشرين منه، أسفرت عن إلقاء القبض على 67 متهما بقضايا جنائية مختلفة.

وأضاف دبعون، "أن عملية إلقاء القبض على المذكورين، تمت بعد توفر المعلومات الاستخبارية الدقيقة لتحركاتهم في مركز وأقضية ونواحي المحافظة، بعد متابعتهم ونصب الكمائن لهم"، مشيرًا إلى أن القوات الأمنية ضبطت ورشة لتصليح الأسلحة وفي داخلها عدد من الأسلحة المختلفة"، مبيناً أنه "تم القبض على أصحاب هذه الورشة وإحالتهم للتحقيق.