الخميس 2 مايو 2024

قيادي بـ«فتح»: مصر تبذل كل جهودها لتذليل العقبات أمام المصالحة الفلسطينية

أخبار31-12-2017 | 13:41

قال ياسر أبو سيدو، مسؤول العلاقات الخارجية بحركة فتح إن الوفد الأمني المصري سيعود إلى غزة بعد أن كان قد انسحب منها قبل شهر تقريبا بسبب تعنت حماس، مضيفا أن حركة حماس تريد حل مشاكلها بغض النظر عن مشاكل الآخرين وحل أزمة الـ45 ألف موظف بغض النظر عن طاقة السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن عودة الوفد المصري إلى غزة تعبر عن إصرار مصر على حل العوائق التي تواجه المصالحة الفلسطينية وبذل كل الجهود لإنهاء الانقسام بين فتح وحماس، مضيفا أن حماس رغم أنها حلت اللجنة الإدارية ووقعت على اتفاق القاهرة في 12 أكتوبر الماضي إلا أنها لم تتنازل عن السلطة في غزة وهناك عوائق أمام تسلم وزراء حكومة الوفاق الوطني مهام عملهم.

 

وأضاف أبو سيدو أن تدخل الوسيط المصري مهمته تذليل العقبات بما يسمح للمصالحة أن تتم على أرض الواقع وهي قضية موظفي حماس وتسلم الوزراء مقاليد التصرف في العمل دون وجود معوقات من التنفيذيين، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة وأراضي 48 يعانون من وضع متأزم وإن لم يكن القيادات متفاهمين فإن إسرائيل وأمريكا سيواصلان استغلال هذا الوضع.

 

أشار إلى أن الولايات المتحدة قدمت عرضا بأن تقام السلطة في غزة مع تقسيم الضفة الغربية على 3 قطاعات وتتوسع المستوطنات بها وهذا خسارة للأرض والنفوذ وإذا لم يتم التفاهم بين الحركتين فتح وحماس فالكل سيصبح خاسرا.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa