الأحد 16 يونيو 2024

وزير النقل يتابع أعمال تطهير المجرى الملاحي بكوم أمبو.. و«السكة الحديد» تكشف تفاصيل اقتحام توك توك لخط "أسوان- السد العالي

تحقيقات31-12-2017 | 23:21

عرفات يوجه بضرورة التنسيق مع وزارتي الري والسياحة.. 51.5 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد  

تقدم "الهلال اليوم" لقرائها أبرز فعاليات وزارة النقل، اليوم، تصدرها متابعة الدكتور هشام عرفات لأعمال إزالة الاختناقات الملاحية بنهر النيل، وأيضًا تفقد محطة الأقصر، والاطمئنان على إجراءات السلامة، والمزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي:

السدة الشتوية

تفقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أماكن الاختناقات الملاحية بمنطقة كوم أمبو، وتابع الأعمال الجارية التي تنفذها الهيئة العامة النقل النهري لإزالة هذه الاختناقات باستخدام المعدات والحفارات، وذلك لتطهير المجري الملاحي أمام الفنادق العائمة؛ حيث وجه الوزير بضرورة زيادة وتكثيف عدد الحفارات والمعدات واستخدام الكراكات من النوع الشفاط.

يأتي هذا في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بضرورة توفير كافة السبل لدعم النشاط السياحي في مصر والعمل على توفير كافة الخدمات في هذا القطاع، والتعامل الفوري مع أي معوقات وإزالتها فورًا؛ لسرعة إزالة الاختناقات في منطقة كوم إمبو.

ووجه وزير النقل باستمرار التنسيق التام مع وزارة الري والموارد المائية؛ لتسيير المراكب في المنطقة بين الأقصر وأسوان؛ خاصة وأن كل عام في تلك الفترة من العام يحدث ما يسمى بـ«السدة الشتوية»، وهو ما يستدعي التنسيق التام بين الوزارتين؛ لتحقيق متطلبات الملاحة النهرية؛ لتسيير وتسهيل حركة المراكب؛ وكذا التنسيق مع وزارة السياحة لاستمرار تسيير البرامج السياحية في منطقة أسوان والأقصر.

 

291 رحلة نهرية

وأضاف وزير النقل، أنه تم تمرير وتسيير36 مركبًا من أسوان إلى الأقصر، و21 مركبًا من الأقصر إلى أسوان خلال يومين.

يذكر أنه قد حدث شحوط لعدد 6 مركب تم التعامل معها فوريًا وتسييره؛ ليبلغ إجمالي عدد الرحلات التي تم تسييرها من أسوان إلى الأقصر، والعكس 291 رحلة خلال الخمسة أيام الماضية.

حوار الوزير والمواطنين

توجه الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إلى محطة سكك حديد كومو إمبو، عقب متابعته لأعمال إزالة  الاختناقات الملاحية بكوم أمبو بمحافظة أسوان.

وتفقد وزير النقل أرصفة المحطة، وشبابيك التذاكر، ووجه مسئولي السكك الحديدية  بضرورة  حسن التعامل مع الركاب.

 والتقى عرفات، بعدد من الركاب للاستماع إلى مقترحاتهم حول مستوى الخدمة المقدمة، وأشاد عدد كبير منهم بانتظام مواعيد قيام القطارات،  فيما أكد لهم الوزير أن العمل يجري على قدم وساق في تطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية؛ لتقديم مستوى خدمة أفضل للركاب.

مشروعات تطوير الهيئة

استقل الوزير كابينة جرار القطار رقم 87 "قطار نوم" في المسافة من كوم إمبو حتى الأقصر؛ للاطمئنان على إجراءات السلامة، والالتزام بلائحة التشغيل الخاصة بالسكك الحديدية، والاطلاع على المشكلات التى تواجه قائد القطار أثناء المسير بالقطار، وأيضًا الاطمئنان على حالة أجهزة التحكم بالجرار، وحالة السكة من قضبان، مزلقانات، وإشارات،  مشيدًا بدور سائقي القطارات، وجميع طوائف التشغيل الذين يبذلون جهدًا كبيرًا في تقديم الخدمة للمواطنين.

 

تأخير 4 قطارات

أكدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، فى بيان لها، أن حركة قطارات خط «القاهرة -السد العالي» تعمل بصورة طبيعية، وأن مانشر ببعض المواقع الإلكترونية من وجود أعطال هي إشاعات لا أساسلها من الصحة.

 

فيما ناشدت الهيئة، الصحف والمواقع الإلكترونية تحري الدقة عند كتابة أي أخبار تخص مرفق السكة الحديد الذي يخدم شريحة كبيرة من المواطنين، قبل النشر والرجوع إلى المصادر الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات غير الصحيحة لما تسببه من ذعر بين جمهور المسافرين من الركاب.