السبت 8 يونيو 2024

"الشباب" تعلن عن مواعيد وأماكن تنفيذ مهرجان إبداع الموسم السادس لعام 2017 2018م في المجالات الأدبية والعلمية والفنية

أخبار1-1-2018 | 15:39

تعلن وزارة الشباب والرياضة  عن مواعيد وأماكن تنفيذ مهرجان إبداع الموسم السادس لعام 2017 / 2018م في المجالات الأدبية والعلمية والفنية

ففى مجال العروض المسرحية خلال الفترة من 20 الى 7 / 3 / 2018 على مسرح وزارة الشباب والرياضة – القاهرة

استقبال المتسابقين قبل التحكيم بيوم والمغادرة بعد التحكيم بيوم 

بدار المدرعات / المركز الاولمبي بالمعادي / فندق مركز شباب الجزيرة

شروط مجال العروض المسرحية 

(دورة / زكى طليمات )

• التصفيات التمهيدية على مستوى الوزارة:

1. سيتم تشكيل لجنة مشاهدة من قبل الوزارة لتصفية العروض المسرحية تمهيداً لعرضها أمام لجنه التحكيم والتصفيات النهائية على مسرح الوزارة.

2. افادة الوزارة بعدد (3) نسخ من العرض المسرحي (البروفة النهائية للعرض) على DVD .

3. لا يزيد مدة العرض المسرحي عن (ساعة) ولا يقل عن (45) دقيقة.

4. يقوم كل فريق باختيار نص مسرحي (فصل واحد) من نصوص أو إبداعات المسرح المصري أو العربي أو العالمي في إطار تراجيدي أو كوميدي واختيار النص مفتوح للمخرج.

5. يراعي في العروض المسرحية أن يكون موضوع العرض مناسباً لظروف المجتمع المصري ويتناول القضايا التي تهم المواطن المصري مع الالتزام بأخلاقيات المجتمع المصري واحترام الآداب والذوق العام.

6. للمخرج الاستعانة بعناصر فنية من خارج إطار الجامعة في حدود (عنصرين فقط) ويختار هاذين العنصرين من مجالات (الاستعراضات – الديكور– الألحان - الإضاءة – الأزياء).

7. عدد أعضاء الفريق لا يزيد عن (25) فرد.

8. وفي حالة تقديم نصوص جديدة لم يتم نشرها من قبل تقدم نسخة من النص قبل المسابقة بأسبوع لوزارة الشباب والرياضة.

9. غير مسموح بإضافة مشاهد مؤلفة مضافة للنص الأصلي، ولكن يسمح بإجراء اختصار لإعداد النص بما لا يخل بمضمون المسرحية، ويتم الإشارة إلى أي اختصار أو تعديل في النص بما يحفظ حقوق المؤلف الأدبية.

10. أن يتميز الإطار المادي للعمل المسرحي (ديكور، ملابس، إكسسوار، إضاءة، موسيقى، مؤثرات) بالبساطة والتعبير عن مضمون المسرحية، ويفضل استخدام عناصر المسرح الفقير والتركيز على التوظيف الفني لعناصر العرض.

11. في حالة وجود أحد أقسام المسرح المتخصصة بكليات الآداب والتربية النوعية والمعهد العالي للفنون المسرحية يمكن للجامعة أن تشارك بعرضين أحدهم يمثل الجامعة بشكل عام والأخر يدخل في مسابقة كليات أقسام المسرح المتخصصة وهي مسابقة منفصلة بذاتها.

12. تلتزم كل جامعة بتقديم معلومات تفصيلية عن طبيعة الفرقة المتسابقة، وأسماء المشاركين وطبيعة مشاركتهم (ممثل / مخرج / مؤلف / ديكور / موسيقى وغناء - أزياء – استعراضات – إضاءة)، وذلك في نشرة تقدم لأعضاء لجنة التحكيم قبل العرض مباشرةً.

13. تمنح جوائز مالية للمواهب الفردية المتميزة في العروض المسرحية (ممثل أول /ممثلة أولى /ممثل ثاني /ممثلة ثانية/ ممثل ثالث/ ممثلة ثالثة/ مخرج طالب أول/ مخرج طالب ثاني/ الديكور/ الإضاءة / الملابس/ الإعداد الموسيقي / الألحان /الغناء/ أحسن تصميم برنامج عرض وبوستر).

14. يجوز للجنة التحكيم منح جائزة خاصة لعرض أو لأحد العناصر المتميزة.

15. يمنح العازف أو الصوت المتميز أو المؤلف الموسيقى (من الطلاب) جائزة 

بانضمامه الى منتخب أوركسترا وزارة الشباب والرياضة.