السبت 8 يونيو 2024

التعليم توضح حقيقة وجود أخطاء في كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي

أخبار1-1-2018 | 15:51

نفي الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ، ما نشرته بعض الصحف ، والمواقع الإلكترونية بوجود أخطاء في كتاب التاريخ المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوي "القسم الأدبي"، مؤكدا على وجود كتاب تاريخ واحد فقط تحت عنوان "تاريخ مصر والعرب الحديث" بمحتوى دراسي واحد على جميع الطلاب، مشيرا إلى أنه لا توجد إضافات جديدة بطبعة الكتاب المذكور لعام 2017 /2018 .

 وأضاف في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أنه تم حذف بعض "الحشو " والزيادة بطبعة الكتاب لعام 2016 /2017، وأن النسخ المتبقية لنفس الكتاب من العام الماضي، موجودة بالمخازن .

 

وأشار إلى أنه منعًا لإهدار المال العام، وإعدام كتب العام السابق ، تم إعداد نشرة تعديلات لما تم طبعه بكتاب عام 2017 /2018، وتوزيعها على جميع المديريات التعليمية بعدة طرق "الفاكس، والبريد" وعقد اجتماع لموجهى عموم المادة، وذلك من أجل الحفاظ على المال العام الذى يعد واجبا وطنيا ودينيا ؛ لأنه ليس ملك لفرد، وإنما ملك للمجتمع ، كما نصت بعض مواد الدستور .

 

من جانبها ، أكدت جيهان حلمي ، مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية أنه لا يوجد اختلاف بين طبعات الكتاب المختلفة، مشيرة إلى أن الاختلاف في ترتيب "سطرين فقط" داخل الفقرة الواحدة، وأن هذا لا يخل بالمادة العلمية ولا يوجد خطأ علمي، مع إضافة كلمة "العثماني" بعنوان الفقرة، مما لا يؤثر على كل من : المادة العلمية، والطالب، لأنه عنوان فرعي.

 

وأشارت في هذا السياق إلى وجود تعديل لفظي فقط وهما "الكمون، والجمود" حيث لا يوجد بهما أي خطأ علمي أو تربوي ، ولا يوثر على المادة العلمية، والطالب، حيث إنه عنوان فرعي .