الإثنين 1 يوليو 2024

حلف الاطلنطى يدعو الى التفاوض من أجل السلام فى أفغانستان

1-1-2018 | 16:11

أكد الجنرال جون نيكولسون قائد قوات حلف الاطلنطى (ناتو) فى أفغانستان اليوم ضرورة التفاوض لوضع حد للصراع فى أفغانستان ، موضحا أن ممارسة مزيد من الضغط العسكرى على حركة طالبان يساعد فى الوصول الى حل للنزاع.


وذكرت وكالة الانباء الاسبانية أن الجنرال نيكولسون كان يتحدث فى رسالة عبر فيديو بمناسبة مرور ثلاث سنوات على بدء مهمة الدعم الحازم فى الاراضى الافغانية حيث قال ان اللعبة سوف تنتهى بالتفاوض ، ونحن نسعى للوصول الى اتفاق سلام عن طريق المفاوضات ، والسبيل المناسب لذلك هو دفع العدو للجلوس الى مائدة المفاوضات.


وأضاف أن ذلك يتم عن طريق الضغط العسكرى فى ساحة القتال والضغط الاجتماعى عبر صناديق الاقتراع والاهم من ذلك وهو الضغط الدبلوماسى بالاضافة الى خطوات أخرى تتعلق بالتسهيلات الخارجية التى تقدم الى المتمردين.


ولم يشر الجنرال نيكولسون فى هذا الشأن الى أى بلد ، ولكن الولايات المتحدة اتهمت باكستان مرارا فى الشهور الاخيرة بأنها ترعى فى أراضيها مجموعات متطرفة تقوم بعمليات ارهابية فى الاراضى الافغانية.


وأوضح الجنرال أن حركة طالبان لا يمكنها أن تكسب الحرب فى مواجهة الضغط العسكرى الاضافى الذى تقوم به القوات الدولية التى تم تعزيزها فى سبتمبر الماضى بثلاثة آلاف عسكرى أمريكى.