الخميس 16 مايو 2024

بالفيديو.. أعراض جلطات الساقين وكيفية علاجها

7-3-2017 | 13:08

أوضح الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، الأعراض التي تظهر عند الإصابة بجلطة الساقين، وهي حدوث سخونة شديدة في القدم وتورم ملحوظ وآلام في الساق.

وأضاف خلال برنامج "العيادة" المذاع على فضائية "الحياة"، ان هناك بعض الحالات التي تزيد فيها نسبة الإصابة بهذه الجلطة، منها السيدات التي تعاني من دوالي الساقين، وفي حال الإصابة بكسر في الساق واستخدام الجبس لفترات طويلة.

وأضاف أنها غالبا ما تحدث للسيدات في مرحلة الحمل وتزيد نسبة حدوثها مع السيدات التي تتناول أقراص منع الحمل، وتزيد أيضا مع تقدم العمر، ومع مرضى السكر نتيجة للجفاف.

وتابع ان بعض الأمراض خاصة السرطانية تؤدي إلى جلطة الساق، كما تزيد نسبة حدوثها مع الأشخاص الذين يسافرون بالطائرة كثيرا خاصة في الدرجة السياحية ومع السفر لساعات طويلة ويسمي هذا النوع بالجلطة السياحية.

وأشار شعبان إلى ان علاج هذا النوع من الجلطات في البداية سهل جدا، ويتم عن طريق استخدام الحقن المسيلة للدم، وشرب المياه والسوائل كثيرا لعلاجها والوقاية منها فيما بعد.

وأكد ان تأخر اكتشافها وعلاجها يمثل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، لإمكانية انتقالها بسرعة إلى الرئة وحدوث جلطة الرئة التي تكون أكثر خطورة على الإنسان.