الإثنين 17 يونيو 2024

مسئولة فلسطينية: لن نخضع لابتزاز ترامب بشأن المساعدة المالية

3-1-2018 | 10:40

قالت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إنّ الفلسطينيين لن يخضعوا لما وصفته بـ "الابتزاز" ، وذلك بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدة المالية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى السلطة الفلسطينية.

وقالت - في بيان لها اليوم الأربعاء - " لن نخضع للابتزاز".. وأضافت إن " الرئيس ترامب خرّب سعينا إلى السلام والحرية والعدالة، والآن يلوم الفلسطينيين على عواقب أعماله اللا مسئولة".

وكان الرئيس ترامب قد هدد أمس الثلاثاء بوقف المساعدة المالية الأمريكية السنوية للسلطة الوطنية الفلسطينية، متهما إياها برفض التفاوض على اتفاق سلام مع إسرائيل بعد اعتراف إدارته بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ترامب - في تغريدة على تويتر - " نحن ندفع للفلسطينيين مئات ملايين الدولارات سنويا ولا نحصل منهم على أي تقدير أو احترام.. هم لا يريدون حتى التفاوض على معاهدة سلام مع إسرائيل طالما أن الفلسطينيين ما عادوا يريدون التفاوض على السلام، لماذا ينبغي علينا أن نسدد لهم أيا من هذه المدفوعات المستقبلية الضخمة؟".

وفي السياق، قالت المندوبة الأمريكيّة في الأمم المتحدة نيكي هيلي، إنّ الرئيس ترامب، "سوف يوقف الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأضافت أن ذلك مرتبط بعودة الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات وقالت " إن الرئيس قال إنه لا يريد إضافة ميزانية إلى أن يوافق الفلسطينيون على العودة إلى المفاوضات، إننا نحاول دفع عملية السلام ولكن إذا لم يحدث ذلك فإن الرئيس لن يواصل تمويله ".