الأحد 16 يونيو 2024

أستاذ علاقات دولية: 70 مدينة إيرانية انتفضت ضد النظام

أخبار3-1-2018 | 17:13

قال الدكتور عبد المطلب النقيب، أستاذ العلاقات الدولية العراقي، إن انتفاضة الشعب الإيراني شملت كافة قومياته سواء عرب الأحواز أو الأكراد أو التركمان أو الفرس في طهران وكان دورهم قويا، مضيفا أن العرب في المنطقة الجنوبية في عبدان والمحمرة يقومون بحراك شعبي وسيطروا على إحدى المدن هناك.

وأوضح في تصريح لـ«الهلال اليوم» أن نحو 70 مدينة إيرانية انتفضت وكانت مطالبهم في البداية معيشية إنما تصاعدت إلى للمطالبة بإسقاط خامنئي وروحاني والحكومة الإيرانية، مضيفا أن كل أقلية لديها مطالب فالأحواز هي مدن عربية محتلة منذ الثلاثينيات وممنوع على أهلها الحديث أو الكتابة باللغة العربية كما أنها منطقة نفطية لا يستفيد أهلها منها.

وأضاف النقيب أن الأكراد في كرمنشاه القريبة من الحدود العراقية والبلوش في الشمال إضافة إلى التركمان في شيراز وأصفهان جميعهم يشاركون في الحراك الشعبي ضد نظام المرشد الإيراني، موضحا أن مطلبهم هو الحصول على حقوقهم المهدرة فضلا عن تحسين الأحوال المعيشية والتي تضررت رغم الاتفاق النووي الإيراني الذي أدى للإفراج عن نحو 100 مليار دولار.

وأشار إلى أن إيران أنفقت كل هذه المليارات في عمليات تخريبية خارج حدودها في العراق وسوريا واليمن ولبنان بدعم حزب الله وهو ما أثر على المعيشة المواطن الإيراني، قائلا إن النظام الإيراني لا يرحم وخاصة الأحواز الفئة الأكثر تعرضا للقمع فمن يلقى القبض عليه منهم يشنق في موقع القبض عليه.

وأكد أستاذ العلاقات الدولية أن الانتفاضة الحالية بدأت عام 2009 وقت إعادة انتخاب الرئيس السابق أحمدي نجاد إلا أنها قضي عليها والفترة الحالية هي المرحلة الثانية من الانتفاضة لكنها أوسع، مضيفا أن الأقليات في حالة تغيير النظام فسيصبح من حقها المطالبة بحكم ذاتي والحصول على حقوقها السياسية كما هي حقوقهم الاقتصادية.