الجمعة 31 مايو 2024

افتتاح المؤتمر الـ 13 لبحوث التنمية الزراعية بـ«عين شمس»

7-3-2017 | 15:47

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، فعاليات المؤتمر الـ 13 لبحوث التنمية الزراعية، الذى تنظمه كلية الزراعة بالجامعة بعنوان "نحو استغلال أمثل للموارد المتاحة".

 

وقال عزت: إن العلم ليس مجرد تلقين الطلاب عدد من النظريات العلمية فقط؛ وإنما الجامعات المصرية تحمل على عاتقها مسئولية إجراء الأبحاث التطبيقية للمشكلات التى تعانى منها الدولة والخروج منها بنتائج لتصبح بمثابة نقطة مضيئة لصانعى القرار فى الدولة، مشيرًا إلى أن مصر تعانى من زيادة سكانية سنوية تصل نسبتها إلى 2,6% وبالتالى حاجتنا إلى الموارد تزيد كل عام.

 

وأضاف محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة لشئون استصلاح الأراضى، أن الوزارة استطاعت استصلاح 2.4 من الأراضى الزراعية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة سواء البشرية أو الزراعية هو الاتجاه الذى تسير على خطاه البلاد فى الفترة الحالية، الأمر الذى أصبح يحتاج إلى تكاتف كافة المؤسسات الحكومية والأهلية لتحقيقه؛ وتأتى على رأس تلك المؤسسات الجامعات المصرية باعتبارها منبر العلماء والباحثين الذين يقدمون أبحاثهم ودراساتهم الميدانية لصانعى القرار؛ حتى نتمكن من تحقيق الأمن الغذائى للمواطن المصرى على المستوى الزمنى القريب والبعيد .

 

وشدد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، على أن قطاع الزراعة فى مصر لازال بخير؛ حيث أنه القطاع الوحيد الذى لم يتوقف إنتاجه على مدار الـ 6 سنوات السابقة فى ظل كل الأزمات التى مرت بها البلاد، مشيرًا إلى أن مصر هى الأولى فى إنتاج الأرز والقمح والذرة والخامسة فى إنتاج قصب السكر .

 

وشدد على أن ما نعانى منه اليوم هو بسبب السكانية فى مصر والتى تتزايد بنسبة 2.6 سنويًا، وليس بسبب ضعف الإنتاج الزراعى المصرى والذى لا تزال الدولة بكافة قطاعاتها المعنية تسعى إلى التوسع فى مساحة الرقعة الزراعية بشكل أفقى ورأسى على مستوى القطر المصرى .

 

وخلال كلمته أكد الدكتور شوقى محمود سليم القائم بأعمال عميد كلية الزراعة ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث على أن المؤتمر يستهدف مناقشة مسألة قومية تتعلق بتحقيق الأمن الغذائى للمواطن المصرى؛ خاصة فى تلك المرحلة الحرجة من عمر وطننا، وتأتى فى مقدمتها استكشاف آفاق تطوير واستخدام التكنولوجيا الحيوية لزيادة الإنتاج الزراعى والصناعى، وكذلك دراسة التغيرات المناخية وعلاقتها بالإنتاج الزراعى فى مصر.. بالإضافة إلى الإطلاع على الجديد فى مجال الأسمدة والمبيدات الحشرية الاقتصادية ومردودها على جودة الإنتاج .

 

وأشار الدكتور أحمد جلال وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس، إلى أن مصر تتميز بغزارة الإنتاج الزراعى وسوء التوزيع والاستغلال الأمثل لإمكانياتها الزراعية وفق ما تمتلكه من مقومات قادرة على سد الفجوة الغذائية على مر التاريخ، ولذلك فإن بيت العلم الزراعى بجامعة عين شمس دائمًا ما يبحث عن حلول جذرية للمشكلات التى تواجه مصر من خلال الأوراق البحثية المقدمة من الباحثين المصريين .

 

وعلى هامش فعاليات الجلسة الافتتاحية لفعاليات المؤتمر الذى يستمر على مدار الثلاث أيام تم افتتاح معرض للمنتجات الغذائية لكلية الزراعة.  

    الاكثر قراءة