الأحد 9 يونيو 2024

الصين ترحب بجهود الكوريتين نحو إصلاح العلاقات بينهما

4-1-2018 | 15:42

رحبت الصين، اليوم الخميس، بمحاولات الكوريتين لبذل جهود ملموسة تهدف لإصلاح العلاقات المتوترة بينهما.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج خلال مؤتمر صحفي - حسبما نقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية - إن "الصين تأمل في دعم المجتمع الدولي لجهود الكوريتين الشمالية والجنوبية.. والصين تشجع كل الأطراف التي تشارك في محاولات من شأنها تخفيف حدة التوترات وتعزيز الثقة المتبادلة".

وأكد جينج أن هذه الجهود "تخدم مصالح كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لتحسين العلاقات من خلال الحوار وتعزيز المصالحة والتعاون.. كما أنها تساعد على التخفيف من حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وفي تحقيق نزع السلاح النووي والحفاظ على السلام والاستقرار والأمن في المنطقة".

وتأتي التصريحات الصينية بعد إعادة فتح قناة اتصال في قرية بانمونجوم التي تخضع لهدنة، أمس الأربعاء، وسط توقعات متزايدة بمشاركة كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها كوريا الجنوبية.

وتم تعليق الخط الساخن بين الكوريتين بعد أن أغلقت سول متنزها صناعيا في بلدة كايسونج الحدودية في كوريا الشمالية عقب الاختبار النووي الذي أجرته الأخيرة في يناير 2016.

واقترحت كوريا الجنوبية، الثلاثاء الماضي، إجراء محادثات حكومية رفيعة المستوى يوم 9 يناير الجاري لمناقشة إرسال كوريا الشمالية لوفدها إلى الأولمبياد الشتوية التي تنطلق في 9 فبراير وتنتهي في 25 من الشهر نفسه.