الثلاثاء 21 مايو 2024

ألمانيا تساعد اقتصاد منطقة اليورو على النمو

4-1-2018 | 18:57

 أظهر مؤشر اقتصادي رئيسي صدر اليوم الخميس أن اقتصاد منطقة اليورو سجل خلال العام الماضي أفضل أداء له منذ حوالي عشر سنوات، بفضل النهاية القوية للعام خلال الشهر الماضي مدعوما بالنمو القوي في ألمانيا.

وذكرت مجموعة "آي.إتش.إس ماركيت" للأبحاث، ومقرها في لندن، إن مؤشر مديري مشتريات قطاعي التصنيع والخدمات في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفع من 5ر57 نقطة في نوفمبر الماضي إلى 1ر58 نقطة خلال الشهر الماضي، في حين وصل مؤشر مديري المشتريات في ألمانيا خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 80 شهرا.

وقال "كريس ويليامسون كبير المحللين الاقتصاديين في المجموعة البحثية إن "النهاية القوية لعام 2017 بالنسبة لمجموعة اليورو أنهت أفضل عام منذ أكثر من عشر سنوات مع استمرار التغلب على المخاوف من أن يكبح الغموض السياسي المتزايد النمو الاقتصادي".

وبلغ متوسط مؤشر مديري المشتريات خلال العام الماضي ككل 4ر56 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ 2006، في حين سجل مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع لمنطقة اليورو أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين، بحسب "آي.إتش.إس ماركيت".

في الوقت نفسه، وصلت حالة التفاؤل الاقتصادي في ألمانيا إلى مستوى قياسي جديد، بحسب المجموعة البحثية، حيث من المتوقع أن تشير البيانات الاقتصادية الرسمية المقرر نشرها يوم 11 يناير الحالي، إلى نمو أكبر اقتصاد في أوروبا خلال بأسرع وتيرة له منذ ست سنوات.

يذكر أن مؤشر مديري المشتريات يعتمد على استطلاع رأي مسؤولي حوالي 5 آلاف شركة في منطقة اليورو. وارتفع المؤشر بنسبة 8ر0% خلال الربع الأخير من العام الماضي بحسب "ويليامسون".