الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير الثقافة يوقع مذكرة تفاهم مع سفير "بيرو"

7-3-2017 | 16:51

 

وقع الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والسفير هوجو سيزار بورتجال، سفير دولة بيرو، ممثلا عن وزير ثقافة بيرو، مذكرة تفاهم بين البلدين، تهدف إلى زيادة التعاون الثقافي والفني بين البلدين.

وتنص مذكرة التفاهم، علي التعاون في كل المجالات الثقافية، مع التركيز على تبادل الخبرات في مجالات الفنون البصرية، والتشكيلية، وكذلك تبادل الخبرات في مجال الإدارة الثقافية والحفاظ على التراث.

و وجه سفير بيرو، التحية إلى وزير الثقافة، لتوقيع هذه الاتفاقية، قائلا" نحن نؤمن أن مصر وبيرو، لهم تراث يعود إلى آلاف السنين، ونريد أن نستفيد من هذه العلاقة في توطيد العلاقات بشكل أفضل.

وأضاف: توقيع البروتوكول يهدف إلى دعم التعاون الثقافي بين البلدين، لافتا إلى تنظيم زيارة قريبة إلى وزير ثقافة بيرو لزيارة مصر.

فيما قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، نرحب بالتعاون الثقافي بين الدولتين، و بتوقيع هذه المذكرة، لافتا إلى أن دولة بيرو دولة مهمة في موقعها، ولديها حضارة عظيمة وثقافة عريقة مثل مصر.

وأضاف: "هناك بعض الدراسات التاريخية، تشير إلى أن جزءًا من العرب الذين عاشوا في الأندلس انتقلوا إلى بيرو وكان لهم أثرًا واضحًا على معالمها، حتى إن القارئ لرواية " من قتل موليرو" يري التشابة الكبير بين القرية التي تدور أحداث الرواية فيها وبين القرية المصرية.

وأكد وزير الثقافة، أن الوزارة قامت بترجمة عدة أعمال للأديب العالمي يوسا من خلال المركز القومي للترجمة.

حضر توقيع المذكرة ، اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور أيمن عبدالهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

يذكر أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار تجديد بروتوكول التعاون مع دولة بيرو، والذي بدأ منذ عام 1974، وكان أخر مذكرة تم توقيعها عام2007.

 

    Egypt Air