الإثنين 1 يوليو 2024

خبراء يقللون من خطر سقوط المختبر الفضائي الصيني «تيانجونج 1»

7-1-2018 | 18:10

أفادت تقارير بأن مختبر الفضاء الذى أطلقته الصين عام 2011 "تيانجونج 1" سيصل إلى الأرض في مارس المقبل بعد فشله، دون أن يتمكن الخبراء من تحديد موعد أو موقع سقوطه بدقة.

وقال الخبراء إن "تيانجونج "، الذي يبلغ وزنه 8,5 طن، وطوله 40 قدما، لن يشكل خطرا لدى سقوطه "على الأرجح" لافتين إلى أن احتمال سقوطه على موقع مزدحم بالسكان، ضئيل جدا، يصل إلى واحد في التريليون.

وقال الخبراء إنه من المرجح أن معظم أجزاء المختبر الفضائي ستحترق لدى دخولها المجال الجوي للأرض، فيما ستسقط بعض القطع في المحيط، وفق ما ذكره موقع "سي إن إن".

ورغم أن مثل هذه الحادثة لن تشكل خطورة، فإنها تعد بمثابة مصدر" إحراج " لوكالة الفضاء الصينية، كونها فشلت في إعادة المختبر بشكل آمن .

يذكر أن الصين أرسلت المختبر الفضائي "تيانجونج 1" إلى الفضاء في سبتمبر 2011، ثم أرسلت "تيانجونج 2" عام 2016، في إطار خطة صينية لإنشاء محطة فضاء يصل وزنها إلى عشرين طنا، على أن يتم إكمالها عام 2022.

وكان قد تم استخدام "تيانجونج 1" من قبل رواد الفضاء لآخر مرة عام 2013، على أن "يتقاعد" المختبر بعدها بفترة قليلة ، وتتم إعادته إلى الأرض وإسقاطه في المحيط، لكن الصين قررت إبقاءه في الفضاء خشية عدم وصول "تيانجونج 2" إلى مداره بشكل صحيح.

وكانت بكين قد أعلنت في السادس عشر من مارس 2016 ، توقف "تيانجونج 1" عن العمل ، دون أن تبدي أي أسباب .