الجمعة 27 سبتمبر 2024

في ذكرى ميلاده.. عبد العظيم محمد الموسيقار الزاهد

7-1-2018 | 23:26

تحل اليوم ذكرى ميلاد عبقري من عباقرة التلحين في مصر، فبرغم إنتاجه الوفير من الألحان العاطفية والوطنية والدينية، إلا أنه ظل بعيداً عن الأضواء، ولم يسع لدائرة الإعلام رغم اسمه البارز في عالم الموسيقى والغناء، فهو من أظهر العديد من المطربين بما صنعه لهم من ألحان.. في ذكرى ميلاده نلقي الضوء على مشواره الفني .

ولد عبد العظيم محمد في 7 يناير 1923 ببني مزار بالمنيا وفي صغره حفظ القرآن الكريم مما كان له أثراً كبيراً في تركيبته الأخلاقية وإنتاجه الموسيقى، وفي عام 1941 جاء إلى القاهرة وبدأ تنمية مواهبه الموسيقية بتعلم العزف على العود ثم التحق بالمعهد العالي للموسيقي وتخرج فيه عام 1950.

بدأ عبد العظيم محمد التلحين بلحن قدمه للمطرب جلال صادق، وقد ذاع صيت اللحن آنذاك ووصل إلى مسامع مسئول الإذاعة وفلترها الراحل محمد حسن الشجاعي، وكان اللحن باسم " أنغام وذكرى" ، وأعجب الشجاعي بذلك اللون الجديد في التلحين مما دعاه أن يطلب من عبد العظيم محمد تلحين أغنية للمطربة عصمت عبد المجيد والأغنية كانت وطنية وهي بإسم "دستور المجد الخالد" ومطلعها.. باسم الله كلنا نتعاهد على دستور المجد الخالد، وبعد ذلك انطلق عبد العظيم محمد في عالم التلحين بعد اعتماده ملحناً في الإذاعة المصرية.

في العشر الأواخر من رمضان كل عام يمتلئ سماء الوطن العربي بلحن ديني يدعو المسلمون للتشبث بالشهر الكريم والسعي إلى الفقراء واليتامى لإسعادهم ، وهو لحن أغنية " والله لسه بدري " التي غنتها شريفة فاضل من ألحان عبد العظيم محمد، كما لحن عبد العظيم محمد في مشواره الفني مئات الأغنيات لنجوم الطرب، منهم المطرب محمد قنديل الذي حظي بما يفوق المائة لحن، ومن أغانيه التي لحنها له عبد العظيم محمد "ماشي كلامك" و ياسين وبهية" و "أحلف لك بالماضي" و"هات يا تاريخ" و"حبيبتي عمان" و"يارايح اليمن" ، كما لحن للمطربة أحلام أكثر من عشر أغنيات منها "تسابيح" و"أوعدنا يارب" ، كما لحن للمطربة وردة العديد من الأغنيات ، منها "كل أطبا القلب" و"من سنين فاتت" .


ولحن للمطربة نجاة الصغيرة أروع أغانيها ومنها " إنت اللي ظالم" كما لحن لشريفة فاضل "ياسامع الدعوات" و"إبريق فضة" ولحن لمحمد عبد المطلب عشرات الأغنيات منها " في قلبي غرام" و"يا واسع المغفرة" ، كما لحن لمحرم فؤاد العديد من الإغنيات منها "زي نور الشمس" و"زي ما اكون عطشان وشربت".

وكما لحن عبد العطيم محمد لكل نجوم الطرب ، فقد أثرى مكتبة الإذاعة بتلحين 13 صورة غنائية منها "موكب النبوة" و"رضوان" و "حفر القناة" و" في موكب الشمس" و"رمضان زمان" و"فرط الرمان" .. وفي السينما لحن العديد من الأغاني لفيلم صغيرة على الحب والشيماء وبياعة الجرايد ودلال المصرية.

لم يترك عبد العظيم محمد مناسبة وطنية إلا وأثراها بألحانه ، فقد لحن لعبد لحليم حافظ أغنية "الفنارة" ولمحمد قنديل "مصر في جبينك"  ولفايزة أحمد "موطن الأحرار" وغنت فايدة كامل من ألحانه الوطنية "البركان العربي" و"إنتباه" و"المعارك مستمرة" و"منصورة يامصر" ، ولعبد الغني السيد لحّن " ثورة الأحرار" وغنت ليلى مراد من ألحانه الوطنية "وياك يا وطنا الغالي" .. وواكب عبد العظيم محمد إنتصارات أكتوبر، ولحن أشهر أغانيها الوطنية ومنها "سمينا وعدينا" لشهرزاد .

ومن أشهر ألحان الموسيقار عبد العظيم محمد الدينية أغنية سعاد محمد " كم ناشد المختار ربه" و"يا محمد" و"رويدكم تمهلوا" و"أشرقت شمس الهدى" ، كما حظيت الليالي المحمدية التي أقيمت في منتصف الثمانينات بالعديد من ألحانه الدينية.