الأربعاء 26 يونيو 2024

ماكرون يدعو لإقامة تحالف فرنسي أوروبي صيني بشأن المناخ

8-1-2018 | 13:15

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الإثنين إلى إقامة تحالف فرنسي أوروبي صيني لا سيما بشأن المناخ ومشروع "طرق الحرير الجديدة" .. متعهدا بزيارة الصين مرة كل عام على الأقل.

جاء ذلك في خطاب ألقاه الرئيس ماكرون في مدينة شيان (شمال) التي تعد مهد الحضارة الصينية والمحطة الأولى من زيارته للصين التي استهلها اليوم.

وقال الرئيس الفرنسي :"المستقبل بحاجة إلى فرنسا وأوروبا والصين ، فنحن ذاكرة العالم ويرجع لنا القرار أن نكون جزءا من مستقبله"، مضيفا أنه سيقترح على الرئيس الصيني شي جينبينج إعطاء دفعة للمعركة ضد التغير المناخي بالعمل من أجل زيادة التعهدات خلال قمة المناخ المرتقبة في بولندا في نهاية 2018 حيث رأى أن انسحاب الولايات المتحدة يتطلب قيادة مشتركة فرنسية صينية في هذا المجال".

وأعلن عن تنظيم عام فرنسي صيني للتحول البيئي خلال عام 2018-2019، معتبرا أن اتفاق باريس لم يكن لينجو من الانسحاب الأمريكي من الاتفاق بدون قرار الصين بالاستمرار فيه .. مذكرا في الوقت ذاته بأن الصين الملوث الأول في العالم.

واعتبر أن هذا التعاون سيظهر للعالم أن الفرنسيين والصينيين قادرون على العمل من أجل الحفاظ على الكوكب، مؤكدا من ناحية أخرى أن فرنسا تتحول بعمق ومعها ستعود أوروبا لبناء تعاون متوازن مع الصين..داعيا إلى تحديد بشكل واضح القطاعات التي يمكن من خلالها التعاون وفتح الأسواق أمامها من الجانبين.