الأحد 19 مايو 2024

خبير: طريق بنها شبرا الجديد يوفر 65 دقيقة بين المدينتين

أخبار8-1-2018 | 14:42

أكد الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، أن شبكة الطرق والكباري التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، تعد شرايين لتنمية المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرا إلى أن تحقيق التنمية الزراعية أو الصناعية يحتاج إلى طرق للربط بين مناطق الاستصلاح الزراعي أو المصانع.

وقال في تصريحات لـ"الهلال اليوم": إن الربط بين الموانئ المختلفة للتصدير والاستيراد يحتاج إلى المواصلات والنقل عبر مجموعة من الطرق والكباري، كما أن تنوع المشروعات التي يفتتحها الرئيس اليوم وتكامليتها يخدم الاقتصاد المصري ويساعد في تحقيق التنمية العمرانية والتخفيف من التكدس والعبء في النطاق الذي يعيش عليه المصريين وهو 7% من مساحة مصر.

وأضاف مهدي أن طريق شبرا بنها الزراعي الجديد يوفر وقت المواطنين، فبعدما كان يستغرق نحو 90 دقيقة في الوصول من شبرا إلى بنها وعلى الطريق الجديد سيستغرق نحو 25 دقيقة فقط، ما يعني خفض التكدس والزحام وأوقات المواطنين، كما أن معايير الأمان به أعلى لأنه مكون من أربع حارات في كل اتجاه كما أنه طريق حر بدون تقاطعات.

وأشار إلى أن الطريق سيكون له تأثيرا إيجابيا على المواطنين المسافرين على هذا الخط بشكل يومي، كما أنه سيغطي تكلفته في نحو 8 سنوات بعد تقليل حجم الوقود المدعوم المستخدم في أوقات الانتظار بسبب الازدحام، موضحا أن الطريق الدائري الإقليمي الذي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي القوس الشمالي الشرقي منه اليوم، سيسحب نحو 30% من حجم التكدس المروري على الطريق الدائري القديم ما يعني تخفيف الأعباء وتقليل الزحام وتحقيق سيولة مرورية أعلى.

وأكد أستاذ هندسة الطرق، أن المشروعات تغطي كافة المحافظات فالصعيد له نصيب في المرحلة التالية من المشروع القومي للطرق والكباري منها وصلة طريق سوهاج أسيوط، للحد من حوادث الطرق في هذا الطريق، والتي كلف الرئيس بسرعة الانتهاء منها للحفاظ على أرواح المواطنين وطلب من وزير النقل بإنهائها في يونيو المقبل.

واختتم بأن كل المشروعات التنموية في حاجة لشبكة نقل ومواصلات لتحقيقها، وأن الدولة لا تريد تحقيق أرباحا من مشروعات النقل بل تغطي تكلفتها لتحسين الخدمات، مضيفا أن السكك الحديدية تحقق دخلا بنحو 2.3 مليار جنيه، في حين أن التكاليف تقدر بنحو5.5 مليار جنيه وهي منظومة تحتاج للتجديد وتحسين الخدمات وتحريك للأسعار التي لم تحرك منذ عام 1997.

    الاكثر قراءة