السبت 29 يونيو 2024

خبير اقتصادي: حل أزمة المصانع المتعثرة يحتاج دراسة كل حالة منفردة

أخبار8-1-2018 | 17:33

قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن حل أزمة المصانع المتعثرة معقد لأن الظروف الاقتصادية وقت الإغلاق مختلفة عن الظروف الاقتصادية في الوقت الحالي والأسعار مختلفة، مضيفا أن حل تلك الأزمة يحتاج إلى دراسة كل حالة بشكل منفرد ومعرفة سبب خسارتها لأن الملف كبير ومعقد.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن فكرة تعويم المصنع أو إعادة هيكلته لحل الأزمة التي يعاني منها غير قابلة للتطبيق في كل الحالات، مضيفا أن بعض المصانع لديها أزمات في الضرائب وأخرى في السيولة المالية وبعضها أزمته في تسويق المنتجات والإدارة وأن بعض المصانع غير قابلة للتعويم لأن ضخ سيولة أكثر سيزيد من خسائرها ولن ينقذها.

وأضاف النحاس أن حل الأزمة يحتاج إلى سياسات بعضها للتحفيز وكذلك تدخل الحكومة لإنقاذ المصانع من الديون سواء بإدارة الأصول أو بمفاوضات أو طرح سندات للمصانع في البورصة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أكد اهتمامه بملف المصانع المتعثرة وضرورة العمل على مساعدة المصانع المتوقفة لتعود للعمل والإنتاج، فيما قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، إن الموضوع معقد جدا، وأن بعض المصانع قابلة للتعويم وبعضها لا، فضلا عن المشاكل القضائية، مضيفا أنه تم إنشاء صندوق مخاطر يتكون من تحيا مصر وبنك الاستثمار ووزارة التجارة والصناعة للعمل على مساعدة المصانع المتوقفة الأخرى.

    الاكثر قراءة