السبت 15 يونيو 2024

«ديفيس»: إجراءات الاتحاد الأوروبي بشأن «بريكست» تضع بريطانيا في موقف ضعيف

9-1-2018 | 16:16

كشف خطاب مسرب صاغه «ديفيد ديفيس»، الوزير البريطاني المكلف بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست»، النقاب عن أنه استشار محامين بالحكومة البريطانية بشأن إجراءات المفوضية الأوروبية بخصوص «بريكست»، والتي يعتقد «ديفيس» أنها يمكن أن تنتهك حقوق بريطانيا كدولة عضو في الكتلة الأوروبية وتضعها في موقف ضعف.

وقال «ديفيس» في خطابه المسرب الذي نشرته صحيفة «الاندبندنت» البريطانية على موقعها الإلكتروني، إن هناك عددًا متزايدًا من الحالات إذ تتم معاملة بريطانيا على نحو مختلف من قِبَل مؤسسات الاتحاد الأوروبي قبل مغادرتنا للاتحاد، وألحق ذلك ضررًا متكررًا بمصالح بريطانيا.

وأضاف «ديفيس» أن الكتلة الأوروبية تبنت عددًا من الإجراءات التي تهدد بإنهاء الاتفاقات والعقود حال حدوث سيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، مما قد يجبر الشركات البريطانية على الانتقال إلى دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل  اعترف ديفيس بأن الفرص التي تم استغلالها حتى الآن لتقديم طعون قانونية ناجحة ضد إجراءات «الاتحاد الأوروبي» قليلة للغاية، مضيفًا أنه ستكون هناك مجازفة كبيرة سياسية ومالية إذا تمت مقاضاة الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية ردًا على خطاب «ديفيس» نحن في المفوضية الأوروبية مندهشون لاندهاش بريطانيا من استعدادنا للقيام بسيناريو أعلنته الحكومة البريطانية نفسها.

وجاء تحذير «ديفيس» رغم تهديد الحكومة البريطانية الضمني بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق في سبيل الحصول على تنازلات من «بروكسل»، كما قالت رئيسة الوزراء البريطانية، «تيريزا ماي»، في وقت سابق إنه «لا اتفاق أفضل من اتفاق سيء».