الأربعاء 15 مايو 2024

فرقة «سداسي شرارة» تحيي حفلا موسيقيا بالأوبرا

فن9-1-2018 | 17:52

تحيي فرقة "سداسي شرارة"، حفلا موسيقيا، مساء يوم الأحد المقبل، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.
وتقدم الفرقة، وهى مجموعة من أبناء وأحفاد الموسيقار عطية شرارة، خلال الحفل، مختارات من الأعمال الموسيقية لكبار المؤلفين، ومجموعة من المعزوفات لروائع ألحان زمن الفن الجميل، وباقة من مؤلفات عطية شرارة الخاصة التي كتبها على مدار مشواره الفني الممتد من بينها "ليالي النور"،"بنت النيل"،"مناجاة"،"توحة" و"سامبا شرارة".
يذكر أن الموسيقار الكبير عطية شرارة بدأ التأليف الموسيقى عام 1948، فكتب مجموعة مقطوعات تقليدية "ذات اللحن الواحد"، وانتشرت من خلال تقديمها في الإذاعة وإلي جانب نشاطه كمؤلف موسيقى، كان يعزف فيولينه أول في فرقة موسيقى الإذاعة ثم عُيِّن قائدا لها، وأنشأ فرقاً موسيقية في عدة إذاعات بالوطن العربي منها تونس، ليبيا والجزائر وشارك في إنشاء معهد للموسيقى العربية بالأردن.
وفي عام 1980 كون الموسيقار الكبير، فرقة سداسي شرارة والتي ضمت أبناءه لتقديم مؤلفاته الموسيقية التي كتبها خلال مشواره الفني، ويشارك حاليا أحفاده من الموسيقيين الشباب.

 حصل شرارة على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة الدولة التشجيعية في التأليف الموسيقى عام 1983 عن عملة " الكونشرتو الثاني للفيولينه والأوركسترا "، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1985 ، ووسام العلوم والفنون والثقافة من الطبقة الثانية من السلطان قابوس سلطان عمان عام 2005 .

    Dr.Radwa
    Egypt Air