الإثنين 3 يونيو 2024

فوائد مذهلة للحبة المستخبية «الحرنكش».. تعرفي عليها

سيدتي10-1-2018 | 07:05

تتميز هذه الثمرة بوجود نسبة عالية من فيتامين «ج»، والذى يساعد في امتصاص العناصر الغذائية وتوازن الأحماض في المعدة، ولها تأثير على صحة الكبد، وتغذية المخ، وتدعيم القلب، وتقوية الرئتين، ويقضي على الجذور الحرة، وتحسين الخصوبة، وصحة الجهاز الهضمي، وصحة الجلد، وصحة البشرة، والتخلص من السموم، وتحسين قوة العضلات. 


ويستخدم الحرنكش باعتباره أحد العناصر الأساسية لمقويات الشعر، حيث يقوم بتغذية جذور الشعر والحفاظ علي لونه ويزيد من لمعان الشعر، ويمكنك تناوله أو عمل معجون الحرنكش، ويشتهر استخدامه في الهند من خلال إدخاله في الزيوت التي تعالج تساقط الشعر، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي علي نسبة عالية من الكاروتين، الحديد، مضادات الأكسدة مما يعمل علي تقليل تساقط الشعر، كما أنه يؤثر على الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر مبكراً.


يساعد تناول عصير الحرنكش مع العسل فى تحسين الإبصار، كما يعمل على امتصاص الكالسيوم، وهو من العناصر الأساسية اللازمة لصحة العظام والأسنان والأظافر، بالإضافة إلى احتواء الحرنكش على فيتامين ج الذي يحسن المزاج العام.

 

تعمل المعادن الموجودة في الحرنكش على تقليل تشنجات الحيض ويفضل استهلاكه بصورة مستمرة للتخلص من تشنجات الحيض التي تحدث للمرأة كل شهر.


يحتوي أيضا الحرنكش على الكروم، وهو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضى السكري، حيث يعمل على تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين، وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم، ويتم استخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة وعدم تخزينه، مما يساعد مرضى السكري في حمايتهم من عدم زيادة الكر في الدم.


والحرنكش من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء ويعمل كمدر طبيعي للبول، وبذلك فهو يزيد من وتيرة وحجم التبول، لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم والماء والأملاح الزائدة، علاوة على ذلك يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الكلى ومنع الإصابة بالتهاب المسالك البولية والتهابات الرحم.