الثلاثاء 14 مايو 2024

نتنياهو ينتقد تسريب تسجيلات صوتية لنجله ويعتبرها "خطوط الحمراء"

11-1-2018 | 19:33

وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزيرة العدل أيليت شاكيد بالنظر في مدى قانونية تسريب تسجيلات صوتية لنجله (يائير) خلال حديثه مع أوري نجل عملاق الغاز الإسرائيلي كوبي ميمون، معتبرا التسريبات (تخط لكل الخطوط الحمراء)، بحسب صحيفة (يديعوت أحرنوت) الإسرائيلية .


وكان نجل نتانياهو قد اعتذر بعد بث تسجيل صوتي له وهو يتحدث عن دور والده في صفقة غاز مثيرة للجدل .


وفي التسجيل الذي قيل إنه يعود لعام 2015، يُسمع يائير نتانياهو (26 عاما)، وهو يحاول إقناع أوري نجل عملاق الغاز الإسرائيلي كوبي ميمون كي يقرضه أموالا، ويقول يائير في التسجيل: "يا صديقي، لقد رتب والدي لكم صفقة بقيمة 20 مليار دولار، وأنت ترفض أن تقرضني 400 شيكل؟". 


وخلال اجتماع لمجلس الوزراء، أثار نتنياهو احتمالية سن قانون لمنع تسريبات مشابهة، حيث وجّه نتنياهو وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية "ميرى ريجيف" بفتح تحقيق في التسريبات المسجلة، وقال: "لا يمكن أن نكون رهائن.. إنهم يهددوننا ثم يبثون التسريبات لوسائل الإعلام.. لا يمكننا أن نكون حقيبة لكمات يمكن ركلها في أي لحظة".


بدورها، قالت ريجيف لوزيرة العدل الإسرائيلية إن من واجب وزارتها سن قانون يحمي الشخصيات العامة وعائلاتهم من التعدي على الخصوصية .


ورفضت القناة الثانية الإسرائيلية، التي بثت التسجيل الصوتي، التعليق على هذا الشأن.


ويأتي ذلك التسجيل في وقت تجري فيه الشرطة الإسرائيلية تحقيقات في مزاعم فساد، ضد نتانياهو، الذي ينفي ارتكابه أية مخالفات.


وسعى محامو عائلة نتنياهو لمنع القناة الثانية الإخبارية الإسرائيلية من بث التسجيل، الذي أذيع الاثنين ليلا، قائلين إنه "نميمة رخيصة ورديئة"، وجزءا من "إزعاج" يستهدف رئيس الوزراء، لكن القناة التلفزيوينة رفضت الطلب.


وأكد مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ليست لديه أية علاقة مع كوبي ميمون، ولا يعلم شيئا عن العلاقة بين ولديهما، مضيفا "يائير ليس له أي دخل بترتيب صفقة الغاز، وإذا كان قد علق على الأمر، فإنه يكون قد فعل ذلك مازحا".

    Dr.Radwa
    Egypt Air